الرياضة

هذه قيمة المبالغ التي يتقاضاها الحكام المغاربة في دوري المحترفين

الرباط/ صلاح الكومري

هناك من يعزو ضعف مستوى الحكام المغاربة في الدوري الوطني للمحترفين، الأول والثاني، إلى ضعف تكوينهم، وأيضا لعدم توفرهم على الظروف الملائمة للقيام بعملهم على أكمل وجه، بما فيها عدم تقاضيهم أجورا وتعويضات مناسبة من الجهاز الوصي على القطاع، لأداء مهامهم على أكمل وجه.

وفي هذا السياق، كشف مصدر مطلع لموقع "الدار"، التعويضات التي يتقاضاها الحكام المغاربة، خلال إدارتهم المباريات، في القسمين الأول والثاني.

في دوري المحترفين الأول، يتقاضى حكم الوسط مبلغ 3000 درهم عن كل مباراة، بينما يتقاضى حكما الشرط مبلغ 2000 درهم لكل واحدا منهما، كذلك الشأن بالنسبة للحكم الرابع.

وفي دوري المحترفين الثاني، يتقاضى حكم الوسط مبلغ 2000 درهم عن كل مباراة، بينما يتقاضى حكما الشرط مبلغ 1500 درهم لكل واحد منهما، كذلك الشأن بالنسبة لمراقب المباراة.

وبخصوص التعويضات عن التنقل والمصاريف والمبيت، يحصل الحكام، في الدوري الأول والثاني، على القيمة نفسها، بحيث يحصلون على درهمين عن كل كيلوميتر واحد، فمثلا إذا قطع الحكام مسافة 300 كلم يحصلون على مبلغ 600 درهم، لكل منهم، وإذا زادت المسافة عن 300 كيلو، يحصلون على مبلغ 1200 درهم، لكل منهم، تعويضات عن الإقامة في الفندق.

وأشار المصدر ذاته، أن الحكام المغاربة، لا يتقاضون أجورهم وتعويضاتهم مباشرة بعد إدارتهم المباريات، بل نهاية كل شهر، عبر تحويلات بنكية، وأحيانا لا يتوصلون بها إلا بعد شهور.

ومقارنة مع الدوري المصري لكرة القدم، أو بعض الدوريات في شمال إفريقيا، فإن الحكام المغاربة، يحصلون على تعويضات أعلى، ففي الدوري المصري، مثلا، يتقاضى حكم الوسط مبلغ 170 دولار  فقط عن المباراة، بينما يتقاضى مساعده مبلغ 130 دولار فقط.

أما فيما يتعلق بالدوريات الأوروبية، فإن الفوارق تبدو شاسعة جدا، ففي الدوري الدوري الإنجليزي الممتاز، يتقاضى حكم الوسط مبلغ 1400 دولار عن كل مباراة يقودها، بالإضافة إلى راتب سنوي يبلغ 50 ألف دولار، بينما يتقاضى الحكم المساعد 800 دولار عن كل مباراة.

أما في الدوري الإسباني "ليغا"، يتقاضى حكم الوسط مبلغ 6400 دولار عن كل مباراة، بينما يحصل الحكم المساعد على مبلغ 2000 دولار.

في الدوري الإيطالي، يتقاضى حكم الساحة 3600 دولار عن كل مباراة، ويحصل الحكم المساعد على 1700 دولار، بينما يتقاضى حكم الوسط في الدوري الإيطالي على مبلغ 3600 دولار عن كل مباراة، ويحصل الحكم المساعد على 1700 دولار.

في الدوري الألماني، يتقاضى حكم الوسط على 3500 دولار عن كل مباراة يقودها، بينما يتقاضى الحكم المساعد 1800 دولار، أما في الدوري الفرنسي، فيتقاضى حكم الوسط مبلغ 3300 دولار عن كل مباراة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى