أخبار الدار

قراءة في الصحف: حكومة العثماني تبارك أطفال الأنابيب.. وزيادة متوقعة في الأجور

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الخميس  الـ11 من أبريل؛ بين تقرير يكشف أن “زوجة الخلفي متهمة بالنصب“ وآخر يتناول؛ “بنعمرو يقاضي الحكومة بسبب الفرنسة“، فيما تطرق غيره من التقارير لأخبار أخرى عديدة، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

زوجة الخلفي متهمة بالنصب

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن أحد المقاولين اتهم في شكاية وجهها دفاعه إلى النيابة العامة، زوجة الوزير الخلفي بـ“النصب والاحتيال باسم إحدى الأميرات”.

وأضافت اليومية ذاتها، أنه حسب الشكاية، فإن المشتكى بها، وهي حرم الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، موضوع اتهام بـ“النصب والاحتيال”، التي قدمت باسم أحد المقاولين الشباب، لدى وكيل الملك بتمارة، ضد زوجة الوزير الخلفي، والذي أكد أنه “اضطر إلى تقديم هذه الشكاية بعدما وقع ضحية عملية نصب واحتيال وعدم تنفيذ عقد واستعمال النفوذ”.

وقال المشتكي إن “المشتكى بها فاطمة الزهراء بابا أحمد اتصلت به باعتبار أنها الممثل القانوني لإحدى الشركات التجارية قصد تهيئة مقرين للاتحاد الوطني لنساء المغرب باليوسفية، وحي الرياض، وقدمت نفسها على أنها زوجة الوزير مصطفى الخلفي”.

بنعمرو يقاضي الحكومة بسبب “الفرنسة”

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، ما أوردته الورقية، بخصوص، توعد عبد الرحمان بنعمرو، المحامي بهيئة الرباط، برفع دعوى قضائية ضد الحكومة المغربية، بسبب خرقها مقتضيات الدستور، عبر الدفع بجعل اللغة الفرنسية لغة للتدريس، في مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، المرتقب أن يتم التصويت عليه لاحقا في مجلس النواب.

وقال بنعمرو، في ندوة صحفية نظمها الائتلاف الوطني من اجل اللغة العربية حول لغة التدريس، بالرباط، إن خرق مقتضيات الدستور تترتب عنه جدالات تبدأ بالبطلان، ويمكن أن تصل إلى المتابعة الجنائية، وفق ما ينص عليه الفصل السابع عشر من قانون الوظيفة العمومية.

العثماني يلغي اجتماع الأغلبية دون تبرير

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يعيش حالة من الارتباك السياسي بسبب خرجات سلفه بنكيران، فبعدما طالب قادة التحالف الأغلبي بعقد اجتماع طارىء ببيته، قبل افتتاح الدورة الربيعية، لاتخاذ الموقف الرسمي من القانون الإطار والإعلان عن الحبيب المالكي كمرشح باسم الأغلبية خلال انتخابات مجلس النواب، عاد العثماني، بشكل مفاجئ لإرجاء اجتماع مجلس رئاسة الأغلبية إلى موعد لاحق، دون تقديم تبريرات مقنعة لقرار التعليق.

وأضافت المصادر أن العثماني أخبر قادة التحالف باحتمال عقد الاجتماع، ليلة إجراء انتخابات رئيس مجلس النواب الأسبوع المقبل.

حكومة الإسلاميين تبارك أطفال الأنابيب 

ومن “الأخبار” نفسها نقرأ، أن قانون المساعدة الطبية على الإنجاب دخل حيز التنفيذ، بعد نشر مقتضياته بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية.

وباركت حكومة العثماني وحزب العدالة والتنمية الإسلامي هذا القانون، الذي طالما شن عليه فقهاء حركة التوحيد والإصلاح والسلفيون حروبا فقهيةودينية شرسة، بسبب الإنجاب غير الطبيعي.

ويسمح القانون الجديد باستعمال كل تقنية سريرية وبيولوجية في حالة العجز أو الضعف في الخصوبة، تمكن من الإخصاب الأنبوبي، أو حفظ الأمشاج واللوائح والأنسجة التناسلية والتلقيح المنوي، أو كل تقنية أخرى خارج السياق الطبيعي. 

اهتمام متزايد من ألمانيا بقضية الصحراء

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، أنه بالتزامن مع رئاسة ألمانيا لمجلس الأمن مناصفة مع فرنسا، يناقش البرلمان الفرنسي ملف الصحراء بطلب من عدد من النواب فيه، وسط تزايد اهتمام ألمانيا بالنزاع، والتي عين رئيسها السابق مبعوثا خاصا للامين العام للأمم المتحدة بالصحراء.

وتضيف “المساء”، أنه من المنتظر أن تشهد آخر جلسة تحت رئاسة ألمانيا وفرنسا مناصفةبحثا تجديد مهمة بعثة المينورسو في الصحراء.

أخطاء طبية تحول حياة شاب إلى مأساة

ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “الدار”، كيف حولت أخطاء طبية خاصة بعمليات التجميل وزراعة الشعر حياة شاب مغربي أراد زرع اللحية إلى مأساة بعد أن تعرض لتشوهات كبيرة في وجهه ورأسه.

وتناقلت قنوات فضائية قصة الشاب ياسين، الذي تحولت حياته إلى جحيم بعد طرقه أبواب عيادات التجميل.

وأشار الشاب إلى وجود فراغ قانوني يحمي الضحية، ما يتطلب من القاضي بذل مجهود أكبر قبل البت في الملف المعروض أمامه.

زيادة متوقعة في الأجور 

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”، خبراً يقول أن هنالك عرضا حكوميا ينص على زيادة عامة في جميع السلالم، تتراوح بين 500 درهم للسلالم ما دون 10 في الرتبة 5، وتقترح أيضا زيادة 400 درهم ابتداء من السلم 10 فيالرتبة 6.

وقالت الجريدة أن مقترح الحكومة يقضي بصرف هذه الزيادات على ثلاث دفعات خلال سنة ونصف؛ الدفعة الأولى تبلغ 20 درهم، ابتداء من فاتح ماي المقبل، والدفعة الثانية في يناير 2020، والثالثة في يناير 2021، وزيادة 100 درهم عن كل طفل من الثلاثة الأوائل، إضافة إلى زيادة 10 في المائة لـSMIG وSMAG على دفعتين.

النزاعات تكلف أندية البطولة 4 مليار و700 مليون

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن ثلاث أندية حرمت من عائدات النقل التلفزيوني السنوية، أي ما يعادل مليار و800 سنتيم، بينما تم اقتطاع حوالي 3 مليار من 12 فريقا، فيما شكل الفتح الرباطي الاستثناء، على اعتبار أنه الفريق الوحيد الذي ليست له نزاعات لدى الجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى