الرياضةسلايدر

ملعب الشيخ محمد الغضف…معلمة رياضية في قلب الصحراء المغربية

الدار- خاص

نهضة تنموية كبيرة تلك التي تعرفها مدينة العيون، كبرى حواضر الأقاليم الجنوبية للمملكة، على مختلف الأصعدة والمستويات، الاقتصادية منها والاجتماعية والرياضية والثقافية والصحية والتعليمية، بفضل الاهتمام الذي مافتىء جلالة الملك محمد السادس، يوليه لهذه الربوع العزيزة على قلب كل مغربية ومغربي.

في هذا الصدد، يجسد ملعب الشيخ محمد الغضف، قاطرة للرياضة في قلب الصحراء المغربية. تم تشييد الملعب سنة 1984، على يد محمد لغضف، وهو معقل نادي شباب المسيرة، ويمكن أن يستوعب 30,000 متفرج.

وشهدت مدينة العيون في السنوات العشر الأخيرة، طفرة حقيقية في مجال البنية التحتية الرياضية على غرار باقي جهات ومدن المملكة، إذ شيد بها أزيد من 83 ملعبا للقرب، موزعة على مختلف أحياء المدينة، وجميعها معشوشبة بالعشب الاصطناعي، إضافة إلى قرية رياضية تضم 10 ملاعب لكرة القدم المصغرة، وملعبين من الحجم الكبير، وملاعب أخرى لرياضات كرة السلة، كرة اليد، كرة المضرب، وأيضا ملعب لرياضة التزحلق.

كما يصل عدد ملاعب القرب في المدينة، إلى حدود سنة 2021، 83 ملعبا بالضبط، جميعها معشوشبة بالعشب الاصطناعي، لأنه يتلاءم مع المناخ الصحراوي في المدينة، بالإضافة الى 5 ملاعب رياضية كبيرة لكرة القدم، ذات عشب طبيعي، وبها مدرجات، وتصلح لخوض مباريات أندية الدوري الاحترافي.

 مدينة العيون تتوفر، كذلك، على حلبة لألعاب القوى في حي الوفاق، ومراكز سوسيو رياضية، و5 مسابح بلدية في مختلف الأحياء، ومسبح أولمبي دولي في طور التشييد، إضافة إلى مركب رياضي خاص بكرة القدم النسوية، شيد على مساحة 17,500 متر مربع، ويتضمن مسبحا مغطى، وقاعة رياضية متعددة الاختصاصات، ومطعما، وإقامة نسائية، وحديقة، وإدارة، وكذا ملاعب، والعديد من المنشآت الرياضية الأخرى.

كما أصبحت مدينة العيون تتوفر، حاليا، على 5 قاعات رياضية مغطاة، من بينها قاعة الحزام الدولية بحي المطار، والتي استضافت بطولة إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة، وأخرى بحي “بوليكون”، تم تشييدها أخيرا، وصارت شبه جاهزة لاستضافة بطولة إفريقيا لكرة اليد مطلع السنة المقبلة.

وقد استضافت مدينة العيون، على الصعيد الوطني، مجموعة من التظاهرات الرياضية المحلية، من بينها نهائي كأس العرش لكرة السلة في 30 يوليوز 2021، ونهائي كأس العرش لكرة القدم بين أولمبيك آسفي والمغرب الفاسي في ملعب مركب الشيخ محمد الأغضف، في 18 نونبر 2016، ونهائي كأس العرش لسباق السيارات يومي 17 و18 نونبر 2018، إضافة إلى تظاهرات رياضية أخرى.

جدير بالذكر أنه تم يوم 6 نونبر 2021، بمناسبة تخليد الذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة، إطلاق مشروع بناء المركز الجامعي للتكوين في كرة القدم بغلاف مالي قدره 100 مليون درهم. وتقع هذه البنية التحتية عالية المستوى، والأكبر بالأقاليم الجنوبية للمملكة، على مساحة 10 هكتارات، 6730 مترا مربعا منها مغطاة، وبطاقة استيعابية قدرها 120 طالبا.

زر الذهاب إلى الأعلى