سلايدرمال وأعمال

شركة “بان أوشن أكواكيلتيغ” الهولندية تعلن عن بناء أكبر مزرعة للأسماك في المغرب

الدار- خاص

أعلنت شركة “بان أوشن أكواكيلتيغ” أنها بصدد بناء أكبر وحدة استزراع أسماك مغمورة بالكامل في المغرب، وفقا لما أورده الموقع الإخباري “The Fish site”.

ويصل عدد فريق الشركة في المغرب الى 15 شخصًا، و من المرجح أن ينمو مع بدء المشروع،. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تنتقل فيه الشركة من تقديم الخدمات الهندسية إلى تطوير وتسليم وحدات الاستزراع المائي في عرض البحر.

وتعتزم الشركة لبناء وحدة مستقلة بقيمة سوقية تقترب من 120 مليون دولار (حوالي 1.2 مليار درهم(.

وفي هذا الصدد، قال فيليب سكريفن Philip Schreven، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة، ان ” رحلة الحصول على الترخيص ولم تنته بعد. ومضى سكريفن يقول إن الشركة موجودة بنسبة 80٪، مشيرا إلى أن مشروعه في المغرب يبدو واعدا”.

وقد بدأ بناء الوحدة الأولى لاستزراع الأسماك وتربية الأحياء البحرية، كما تعتزم الشركة إضافة ثلاث وحدات إضافية، اعتمادًا على نتائج أول قفص مغمور في شمال إفريقيا.

جدير بالذكر أن المغرب يعمل  في الآونة الأخيرة من خلال وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية، ودعم مشاريع مزارع الأحياء البحرية من أجل خلق فرص الشغل، حيث تم بشراكة  مع الاتحاد الأوروبي، يوم 13 أبريل 2022 اطلاق مشروع توأمة مؤسساتية لمدة 8 أشهر بتمويل من الاتحاد الأوروبي بغلاف مالي قدره 250 ألف يورو بغرض تقديم الدعم التقني للوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية لتعزيز قدراتها في المجال، ودعم جهود في مواكبة مشاريع تربية الأحياء البحرية بالمغرب وتزويد الفاعلين في هذا القطاع بالأدوات العملية للتدبير الجيد للمزارع وتسييرها مع اعتماد مقارنة الأمن البيولوجي.

أسس الشركة Mark van Leeuwen ، و Philip Schreven في هولندا، و تسعى جاهدة لتغيير صناعة تربية الأحياء المائية بشكل أساسي من خلال توفير حلول لتربية الأسماك الأكثر صحة وتغذية لإطعام السكان المتزايدين على هذا الكوكب.

وتلتزم الشركة بالاحترام العميق للكوكب ومحيطاته، وبرعاية النظام البيئي للأسماك والمحيطات والناس من خلال تنفيذ الابتكارات التي تؤدي إلى تغيير خطوة في الاستدامة لجميع أصحاب المصلحة.

وطورت الشركة على مدى السنوات الخمس الماضية، علاقات مختلفة مع المؤسسات المهنية والموردين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى