أخبار الدارالرئيسيةصحة

المندوبية السامية للمياه والغابات تسجل 443 حريقا سنة 2018

الرباط/ حليمة عامر

كشفت اللجنة التوجيهية للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية، التابعة للمندوبية السامية للمياه والغابات، بخصوص معطياتها الأولية المتعلقة بعدد الحرائق والمساحات التي اجتاحتها النيران على الصعيد الوطني، أنه تم تسجيل 443 حريق التهمت 841 هكتار، من الغابات الوطنية.

وذكر عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات، في هذا الصدد، أنه قدرت نسبة 2,45 هكتارات للحريق الواحد، وهي نسبة إيجابية جدا، خصوصا وأن أكثر من 62 بالمائة من هذه المساحات المحروقة هي عبارة عن أعشاب ثانوية ونباتات موسمية.

وقال الحافي، الذي كان بصدد الحديث في اجتماع انعقد يوم الخميس 11 أبريل بالرباط، لتقديم حصيلة سنة 2018، أنه، نجى عدد كبير من الغابات ذات الأصناف النبيلة بفضل التحذير الاستباقي وسرعة التدخلات لإطفاء الحرائق المندلعة.

وأكذ الحافي، على ضرورة تدارك التحديات الكبرى التي تواجهها غابات البحر الأبيض المتوسط، شمالا وجنوبا، بحكم التغيرات المناخية، التي تعرفها المنطقة في السنوات المقبلة، والاستعداد لمواجهتها في السنوات المقبلة.

ومن جهته، أشار فواد العسالي،  رئيس المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الوطنية فيما يخص حرائق الغابات، أن "الحصيلة التي تم التوصل إليها هي حصيلة مشرفة جدا"، حيث ذكر أنه بالمقارنة مع الإحصاءات المسجلة خلال الست السنوات الأخيرة، الممتدة من 2013 إلى 2018، يمكن القول على أن المساحة المتضررة على المستوى الوطني عرفت تقلصا بنسبة لا تقل عن 42 بالمائة، حيث انخفضت من 3000 إلى 1700 هكتار.

وكشف العسالي، في السياق ذاته،  أنه بالمقارنة بين بيانات الحرائق عبى مدار العشرين سنة الماضية، وبالتحديد مقارنة الإحصائيات المسجلة  خلال الفترة 1999ـ 2008 مع تلك الخاصة بالفترة 2009ـ2018،  يظهر أن المساحات التي غزتها الحرائق انخفضت بنسبة 13 بالمائة، من 3372 هكتار في السنة إلى 2928 هكتار في السنة.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه قد انخفضت خلال السنوات الخمس الماضية من 2014 إلى 2018 ، بنسبة 51 بالمائة، لتصل إلى 1660 هكتار فقط في السنة.

وتعتزم اللجنة التوجيهية للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية، الشروع في خطوات تحضيرية، لتحسين الاستراتيجية الوطنية لحماية الغابات من الحرائق، والاستفادة من الإنجازات مع الاخد بعين الاعتبار كل التحديات المستقبلية المطروحة التي تخص جميع المعنيين والشركاء.

وجاء في الاجتماع ذاته، أن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ستخصيص غلافا ماليا يقدر بـ 200000000 درهم، لتوفير التجهيزات والوسائل الكفيلة للحد من اندلاع الحرائق، وتعزيز دوريات المراقبة للرصد والانذار المبكر وفتح وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات، وتهيئة نقط الماء مع الصيانة وإنشاء أبراج جديدة للمراقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى