المواطن

تقنيو الصحة ينتفضون ضد الدكالي ويطالبونه بالتعويضات

الدار/ هيام بحراوي

تعالت أصوات تقنيي قطاع الصحة ، الذين نظموا اليوم وقفة احتجاجية بالرباط، بشعارات قوية تطالب بتسوية أوضاعهم والإستجابة لمطالبهم، وتندد بالأوضاع "المزرية" التي عمقت حالة الإحتقان والغضب في صفوف هذه الفئة، التي بعد صمت طويل خرجت لتطالب بالاعتراف بدورها في المنظومة الصحية.

ومن بين الشعارات التي رفعت خلال الوقفة والتي حمست المحتجين شعار " باليد القوية، ومطالب التقني مطالب شرعية" وشعار " مامفيكنش على حقوقنا مامفكينش"، تعبيرا على شرعية مطالب التقنيين الذي يقولون بأنهم يعانون "التهميش" منذ سنوات.

وفي هذا الصدد، أوضح مصدر من سكرتارية اللجنة الوطنية للتقنيين العاملين في قطاع الصحة، لموقع "الدار" أن خوضهم لهذه الوقفة الاحتجاجية، هو راجع لـ"الإقصاء" الذي يتعرض له التقنيون، رغم المجهودات الجبارة التي يبدلونها .

وأضاف المصدر ذاته، أنهم كتقنيين تابعين للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء للإتحاد المغربي للشغل، سيعملون على استئناف البرنامج الإحتجاجي من خلال خوض وقفات احتجاجية وإضرابات واعتصامات أيضا ، للمطالبة بتسريع وثيرة الإستجابة لجملة من المطالب من بينها مطلب فتح الباب أمام الحركة الانتقالية و إحداث نظام أساسي خاص بهيئة تقنيي الصحة.

وتتجلى باقي المطالب، كما أشار إليها التقنيون خلال الوقفة الاحتجاجية، في إلغاء الإمتحانات الشفوية لما يشوبها من خروقات وتحديد حصيص جهوي في الامتحانات، وحذف الكوطا وتقليص سنوات الأقدمية الموجبة للترقية بالامتحان وإحداث تعويض عن المداومة والمسؤولية عن المهام المباشرة ، زيادة على تحسين ظروف العمل .

ويطالب التقنيون، بمراجعة النظام الداخلي للمستشفيات ورفع حيفه عن التقنيين مع تمكينهم من ولوج المدارس والمعاهد الإدارية العليا، وتعميم الاستفادة من التكوين المستمر داخل وخارج الوطن، وضمان تكافؤ الفرص، والترخيص بمتابعة الدراسات الجامعية وبالمعاهد العليا ورفع القيود المصاحبة لذلك.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى