أخبار الدار

قراءة في الصحف: هل تنهي أمريكا وهم الانفصال لدى بوليساريو.. و”البيجيدي” ينهي أحلام ماء العينين

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الجمعة  الـ12 من أبريل؛ بين تقرير يكشف أن “ابتزاز بـ18 مليون سنتيم!“ وآخر يتناول؛ “البام يتهرب من رئاسة لجنة دستورية“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

تقريب معتقلي الريف من عائلاتهم

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن مندوبية السجون قامت بترحيل النزلاء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة إلى مجموعة من المؤسسات السجنية الواقعة بشمال المملكة، وذلك في إطار تقريب هؤلاء النزلاء ما أمكن من ذويهم، والحفاظ بذلك على روابطهم الأسرية والاجتماعية.

وأضافت اليومية ذاتها، أن ناصر الزفزافي تم نقله إلى سجن راس الماء قرب إفران، فيما تم نقل الصحفي حميد المهداوي إلى سجن إيفان لقرب السجن من سكنى عائلته بسلا.

ابتزاز بـ18 مليون سنتيم!

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، ما أوردته الورقية، بخصوص، استماع هيأة المحكمة، الخميس، باستئنافية الدار البيضاء، إلى أحد الشهود في إطار محاكمة رئيس بلدية حد السوالم المعزول، الذي التصقت به صفة “برلماني 17 مليار”.

وكانت هيأة المحكمة أحد ممثلي تجزئة منزه الساحل، التي عرف تقرير اللجنة الخاص بها تزويرا ساهم في تاخير حصول الشركة صاحبة المشروع على شهادة التسليم الموقت لنهاية الأشغال.

البيجيدي ينهي أحلام ماء العينين

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، انتهاء أحلام البرلمانية أمينة ماء العينين بالحصول على منصب النائبة السابعة لرئيس مجلس النواب خلال الانتخابات التي ستجري يوم الجمعة.

ووجهت الأمانة العامة لحزب المصباح خلال اجتماعها الأخير إشارات لاستبعاد أمينة من سباق تمثيلية الحزب بمؤسسات الغرفة الأولى وانتخاب غيرها، حيث تبدو حظوظ إدريس الصقلي، أو مصطفى الإبراهيمي أو محمد الحمداوي أكثر حظوظا، خلال الاقتراحات التي سيتقدم بها الفريق قبل رفعها للأمانة العامة التأشير عليها. 

البام يتهرب من رئاسة لجنة دستورية 

ومن “الأخبار” نفسها نقرأ، أن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، يجري مفاوضات للتهرب من رئاسة لجنة العدل والتشريع التي منحت للمعارضة بنص الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب. 

ويريد فريق بنشماش خلال توزيع كعكة المسؤولية التي ستجري الجمعة خلال افتتاح الدورة الربيعية؛ أن يترأس لجنة المراقبة المالية التي توجد بحوزة البيجيدي، الذي رفض قطعيا التخلي عنها.

2 مليار لاقتناء خدمات “الدياليز” من المصحات الخاصة

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، أنه وسط عجز المؤسسات الصحية العمومية عن التكفل بجميع مرضى القصور الكلوي، تواصل وزارة الصحة اقتناء خدمة تصفية الدم من القطاع الخاص من أجل التكفل بالمرضى، خاصة الحاملين لبطاقة “راميد”.

وخصصت مندوبية الصحة بمراكش ما يزيد عن 22 مليون درهم من أجل اقتناء خدمات “الدياليز” للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي المزمن التابعين لعمالة مراكش.

هل تنهي أمريكا وهم الانفصال لدى بوليساريو؟

ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “الدار”، صفعة جديدة لجبهة بوليساريو كشفتها صحيفة بريطانية، حيث هناك توجها أمريكيا لإنهاء وهم الانفصال الذي تنادي به جبهة بوليساريو، مضيفة أن ذلك برز خلال محادثات المائدة المستديرة التي احتضنتها جنيف.

العثماني لم يتحدث عن تعديل حكومي

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”، خبراً يقول أنه بعدما انتشرت أخبار عن إعلان سعد الدين العثماني، خلال اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قرب إجراء تعديل حكومي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لها، أن هذة الأخبار “عارية من الصحة”، نافيا، أن يكون العثماني قد أبلغ قيادة الحزب بأي تعديل مرتقب.

شركة إسبانية لتطبيق “VAR” بالمغرب

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “الأحداث المغربية”، أن الجامعة المغربية لكرة القدم، قدمت شروطها للشركات المعنية بالفار والتي فازت بصفقة طلب العروض، وفازت شركة اسبانية بالصفقة، وهي ذَات الشركة التي فازت بصفقة مونديال روسيا 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى