أخبار الدار

إنفوغرافيك: دراسة تصنف المغاربة أكثر الشعوب العربية نوما

الدار/ المحجوب داسع

صنفت دراسة حديثة، أجرتها مؤسسة Rand Corporation الأمريكية غير ربحية للأبحاث والتطوير، المغاربة ضمن أكثر الشعوب العربية، اقبالا على النوم بما معدله 7 ساعات و15 دقيقة في اليوم الواحد.

وأظهرت الدراسة، التي استندت في حساب ساعات النوم لدى العديد من شعوب العالم، على تطبيق "Sleep Cycle" الذي يتبع عادات النوم لدى مستخدميه، أن "المغاربة يستغرقون في النوم سبع ساعات و15 دقيقة، يليهم الإماراتيون بسبع ساعات، يليهم المصريون بست ساعات ونصف، فيما يعتبر السعوديون أقل الشعوب العربية نوما.

وأشارت الدراسة إلى أن سكان المملكة العربية السعودية هم الأقل نوما بين الشعوب العربية، حيث تبلغ ساعات نومهم حوالي ست ساعات و15 دقيقة، مضيفة أن الفرنسيون ينامون وقتا أكثر من المغاربة، إذ يقضون سبع ساعات ونصف في النوم.

ووفقا لذات الدراسة، فإن هذه الأرقام تتناقض مع الفكرة السائدة بأن التقدم الاقتصادي مرتبط برفاهية السكان. فعلى سبيل المثال، في اليابان وكوريا الجنوبية، لا يرتبط قلة النوم بوضع اقتصادي غير مستقر. في الواقع، سيخسر الاقتصاد الياباني ما يصل إلى 138 مليار دولار بسبب قلة نوم عماله، في حين يخسر الاقتصاد الألماني حوالي 60 مليار دولار لنفس الأسباب.

وترى الدراسة أنه من المفارقات أن سكان الولايات المتحدة يقضون أكثر من 7:15 نومًا، لكن اقتصادها يعاني من خسارة كلية قدرها 1.2 مليون يوم عمل، أي ما يعادل 2.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، أي ما يعادل 411 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى