أخبار الدار

الصحف: أبناء الوزراء والبرلمانيون مطلوبون للتجنيد.. والموسم الدراسي في مهب الريح

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد السبت الـ13 من أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف عن “إجراءات جديدة لضبط غياب البرلمانيين إلكترونياً“ وآخر يتناول؛ “بنكيران يحرض على العثماني بمجلس وطني“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

الخطوط الحمراء للبيجيدي

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أنه ثمة ملفات تشكل خطوطا حمراء لحزب العدالة والتنمية، لا يستطيع الحسم فيها، ويؤجل كل قرارات تتعلق بتفعيلها أو إدراجها في مخطط تشريعي، لأن الحسم بما لا يتوافق مع مواقفه، رغم أنها تهم المصلحة العامة، قد يحدث هزات داخلية من شأنها أن تخلق تصدعا في المصباح.

وأضافت اليومية ذاتها، أنه عوض الحسم واتخاذ قرار نهائي، فإن الحزب يحول النقاش حول الموضوع لصالحه، مستغلا الخطاب الديني والهوياتي والعاطفي، الذي يوفر له خزانا مهما من الأصوات الإنتخابية.

المصباح يمطط أزمة لغات التدريس

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، ما أوردته الورقية، بخصوص، أزمة مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، التي يبدوا أنها ستطول.

وبعد تراجع نواب العدالة والتنمية عن توافقهم مع فرق المعارضة والأغلبية داخل مجلس مجلس النواب على التصويت إجماعا على مشروع القانون، والخروج من النفق، وتدخل الجناح الدعوي للحزب وكذا الأمين العام السابق بنكيران، ليصلا الزيت على النار، وفشل قادة العثماني في الوقوف ضد تمرد نواب الحزب على التوافق الموقع في مجلس النواب.

أبناء الوزراء والبرلمانيون مطلوبون للتجنيد

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن أبناء الوزراء والبرلمانيين ومدراء المؤسسات مطلوبون للتجنيد الإجباري، بغض النظر عن مسؤوليات أوليائهم.

وشدد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، على إحصاء كل شباب المغرب ضمن الفئة العمرية المعنية وإرسال استدعاءات إليهم عبر ممثلي السلطة المحلية. 

بنكيران يحرض على العثماني بمجلس وطني

ومن “الأخبار” نفسها نقرأ، عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق للبيجيدي، صعد من تحركاته لإحراج سعد الدين العثماني، بشأن التعليم.

وشرع بنكيران في إجراء تحركات تحريضية لعقد مجلس وطني استثنائي يتوخى منه استصدار قرار رسمي من برلمان الحزب، لرفض مشروع سعيد أمزازي، المجمد في لجنة التعليم بمجلس النواب منذ ستة أشهر.

الموسم الدراسي في مهب الريح

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، أنه بات في حكم المؤكد أن العطلة “القسرية” للتلاميذ ستمتد إلى أجل غير مسمى.
وأعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين عن الاستمرار في الإضراب المفتوح عن العمل، متهمة وزارة التربية الوطنية بما أسمته “ابتزاز” الأساتذة، وذلك على خلفية دعوة للحوار أطلقها سعيد أمزازي مقابل استئناف الأساتذة أطر الأكاديميات للعمل.

"بوليساريو" تلجأ إلى روسيا 

ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “الدار”، استقبال روسيا يوم الخميس، وفدا عن جبهة "بوليساريو" لتجدد موقفها الداعم لقرارات الأمم المتحدة، بعد حديث مصادر دبلوماسية عن وجود مفاوضات أمريكية مغربية، فيما صدم تصريح للرئيس الموريتاني جبهة البوليساريو بعد تأكيده معارضة أوروبا وأمريكا لقيام دولة بين المغرب وموريتانيا.

إجراءات جديدة لضبط غياب البرلمانيين إلكترونياً 

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”، خبراً يقول أن مجلس النواب اعتمد هيكلة جديدة، ستشرع في تتبع وتدبير نظام الحضور الخاص بالبرلمانيين، وتدبير هذا نظام الحضور ونظام التصويت الإلكتروني.

وأضافت الصحيفة أن الإجراءات التي ستجري بالإشراف المباشر لرئاسة مجلس، وبتنسيق مع مصلحت البث التلفزي والتوثيق السمعي البصري.

الفوز يفصل الوداد عن نصف نهائي عصبة الأبطال 

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن فريق الوداد مطالب بالفوز بأي نتيجة من أجل تخطي فريق حوريا كوناكري، عقب تعادلها ذهابا بدون أهداف قبل أسبوع في غينيا، في منافسات عصبة الأبطال الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى