المواطنسلايدر

85 في المائة من المغاربة غير راضين عن التعمير بالمناطق الساحلية

الدار ـ خاص

كشــف استطلاع رأي أجراه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن 85 في المائة من المشاركين فيه “عبــروا عــن عــدم رضاهــم بخصــوص وضعيـة تهيئـة وتعميـر السـاحل ببلادنـا، فـي حيـن لا تتجـاوز نســبة المشــاركين الــذي أعربــوا عــن رضاهــم عــن هــذه الوضعيــة 11 فــي المائــة”.

وأوضح المجلس أن هذه المعطيات جاءت ضمن نتائج الاستشارة التي أطلقها حول موضوع التهيئة والتوسع العمراني المستدامين بالمناطق الساحلية عبر المنصة الرقمية “أشارك” و التي همت استقاء آراء المواطنين والمواطنات حول الموضوع، وهي النتائج التي تـم أخذهـا بعيـن الاعتبار فـي بلـورة رأي المجلـس الـذي يحمـل عنـوان ” أي توسـع عمرانـي مـن أجـل تهيئــة مســتدامة للســاحل؟ “.

وأبانت نتائج الاستشارة، أن 26 في المائة من المشاركين، يــرون أن عــدم تجانــس السياســات العموميــة مــن بيــن العوامــل الأساسية التــي تتســبب فــي الاختلالات التــي تطبــع التوســع العمرانــي بالمناطــق الســاحلية، مبرزة أن المشاركين تطرقوا إلى “أربعة عوامل أساســية تتســبب فــي الاختلالات التــي تطبــع التوســع العمرانـي بالمناطـق السـاحلية، ويتعلق الأمر بعـدم تجانـس السياسـات العموميـة (26 فـي المائـة)، ونمـط الحكامـة وتعـدد المتدخليـن فـي السـاحل (26 فـي المائـة(، عـدم فعليـة وثائـق التعميـر (23 في المائة)، و إشـكالية العقـار (18 في المائة).

وأبانت الدراسة، أن 81 في المائة من المشاركين يعتبرون أن “إصــلاح سياســية التعميــر مــن التدابيــر الكفيلــة بإرســاء تهيئــة وتوسـع عمراني مستدامين للساحل أمـا بالنسـبة للتدابيـر المقترحـة مـن أجـل إرسـاء تهيئـة وتوسـع عمرانــي مســتدامين للســاحل، لتجــاوز الاختلالات الحاليــة المســجلة بالمناطــق الســاحلية”.

وأضاف نص الاستشارة أن هناك عدد من التدابير التي يعتبروها المشاركون “مهمة جدا”، ويتعلق الأمر بإصلاح سياسة التعمير (81 في المائة)، وتحسين قابلية وثائق التعمير للتطبيق (70 في المائة)، و تعزيز البحث العلمي حول الساحل ( 78 في المائة)، و النهـوض بالديمقراطيـة التشـاركية عبـر الإشراك المنظـم والفاعــل للمواطــن والمجتمــع المدنــي فــي التخطيــط الحضــري ( 66. في المائة) ، وإصلاح المنظومة العقارية (67 في المائة) وتبسيط مساطر تسليم رخص التعمير (48 في المائة).

يذكر أن مجمـوع التفاعـلات عبر منصة “أشارك”، مـع الموضـوع 16 ألف و281، منهـا 528 إجابـة علـى الاستبيان وهـي تفاعلات، اعتبرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تعكـس تمثـلات المواطنـات والمواطنين المشاركين للتحديات والرهانـات المرتبطـة بالسـاحل، وكـذا سـبل إرسـاء تهيئـة المسـتدامة وتوسـع عمرانـي منسـجم بالمناطـق السـاحلية بالمغـرب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى