مال وأعمال

دراسة: المغرب سيخسر 97 مليون دولار بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الدار/ المحجوب داسع

كشفت دراسة أجراها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) عن العواقب الاقتصادية العالمية الوخيمة، التي ستعقب الخروج المحتمل لبريطانيا من حظيرة الاتحاد الأوربي دون موافقة هذا الأخير، والتي ستجني العديد من الدول آثارها الوخيمة، ومن ضمنها المغرب.

وأشارت الدراسة إلى أن "البريكست" ستكون لها عواقب اقتصادية خطيرة على المملكة المتحدة، وعلى البلدان الأخرى داخل الاتحاد الأوروبي، وكذا على دول أفريقية أخرى، وعلى رأسها المغرب.

وأظهرت الدراسة أن بلدن المغرب، وغانا، وتونس من بين الدول الإفريقية التي ستمنى بخسائر فادحة، إذا لم تتفاوض المملكة المتحدة على اتفاق قبل نهاية ولايتها بمغادرة الاتحاد الأوروبي"، مشيرة إلى أن المغرب سيجل خسارة قدرها 97 مليون دولار، وغانا 91 مليون دولار، فيما ستمنى تونس بخسارة تقدر بـ 49 مليون دولار.

وستتأثر ما مجموعه 20 دولة أفريقية في حالة "البريكست"، إذ ستفقد 240 مليون دولار في مجموع صادراتها تجاه المملكة المتحدة، فيما ستنتعش صادرات 11 دولة بمقدار 3.66 مليار دولار، على رأسها جنوب إفريقيا وموريشيوس وبوتسوانا.

ودعت الدراسة، المغرب، وباقي البلدان التي ستخسر من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلى التفاوض مع بريطانيا بأقصى سرعة، للحفاظ على ولوجها إلى السوق البريطانية، بحكم أن ولوج هذه السوق، تضيف الدراسة، يعتمد إلى حد كبير على الاتفاقيات التجارية الثنائية وأنظمة الاتحاد الأوروبي التفضيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى