سلايدرمال وأعمال

عملاق الطاقة الألماني” RWE ” يستعد لتزويد المغرب بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي

الدار / أحمد البوحساني
تستعد شركة الطاقة الألمانية العملاقة ” RWE ” بالعمل على تزويد المغرب بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز المغاربي-الاوروبي حسب ما كشفت عنه صحيفة “eleconomista ” الإسبانية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية.
فبعد توقف عمل خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي منذ فاتح نونبر الماضي، بسبب قرار النظام الجزائري الذي رفض تجديد العقدة الثلاثية بين البلدان المعنية المغرب، اسبانيا والجزائر ، انطلقت عملية ضخ الغاز عكسيا نحو المغرب عبر نفس الأنبوب يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 من طرف إسبانيا .
وحسب نفس الصحيفة، فإن الشركة الألمانية ” RWE ” تستعد لضخ أولى شحنات الغاز الخاصة بالمغرب في محطات تحويل الغاز المسال إلى طبيعي في إسبانيا، ليتم نقله بعد ذلك عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي الذي تم تشغيله مرة اخرى منذ يوم الثلاثاء الماضي.
 المصدر ذاته ، اكد ان المغرب إختيار الشركة الألمانية لتوقيع عقد التزود بالغاز من الأسواق الدولية ، وهي تستعد لبدء هذه الشحنات، بعد الحصول على التراخيص الرسمية التي ستمكنها من بدء نشاطها في تزويد المملكة بشحنات الغاز .
وكانت الصحف الإسبانية كشفت في وقت سابق عن اتفاق مدريد والرباط بشكل رسمي على إعادة تشغيل أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي بطريقة عكسية، عن طريق تصدير الغاز الطبيعي انطلاقا من إسبانيا إلى المغرب لتوفير الحاجيات اللازمة للمملكة المغربية من الغاز الطبيعي في خطوة أثارت غضب الجزائر من مدريد ، وجعل هذه الأخيرة تهدد إسبانيا بإيقاف إمدادات غازها في حالة تمت إعادة تصديره إلى المغرب.
لكن هذه التهديدات لم تنل من الاتفاق بين الرباط و مدريد، وتم البدء رسميا في استيراد الغاز الطبيعي، و نقله إلى المغرب عبر الأنبوب المذكور.
زر الذهاب إلى الأعلى