فن وثقافة

أكاديمية فاس- مكناس: 23 مديرية للتعليم يؤثتون المهرجان الوطني للفيلم التربوي بـ31 شريط

الدار/ بوشعيب حمراوي

تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس- مكناس الدورة الثامن عشرة للمهرجان الوطني للفيلم التربوي، خلال الفترة الممتدة من 25 أبريل الحالي إلى 29 منه، بفضاء مدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان  بفاس، تحت شعار: (الفيلم التربوي دعامة لترسيخ مدرسة المواطنة ).

وأفاد بلاغ للأكاديمية أن اللجان المنظمة للمهرجان استكملت كل العمليات المتصلة بالتحضير لإنجاح هذه الدورة، وخاصة المراحل الإقصائية المؤهلة للتباري، والتي  أسفرت عن تأهل واحد وثلاثين فيلما تربويا، يمثلون ثلاثا وعشرين مديرية إقليمية تابعة لكافة الأكاديميات الجهوية للمملكة.ستدخل غمار المنافسة النهائية.

وذكر البلاغ أنه سيتم التباري على جوائز المهرجان الخمس ( الجائزة الكبرى، جائزة الإخراج، جائزة السيناريو، جائزة أحسن تمثيل ذكور وجائزة أحسن تمثيل إناث).  وستسهر عليها لجنة تحكيم يرأسها المخرج عز العرب العلوي، كما تتميز هذه النسخة بتنظيم ندوة وطنية في موضوع "السينما والرواية" يشرف عليها الناقد والصحافي أحمد سيجلماسي رفقة ثلة من النقاد والمخرجين، وورشتين تكوينيتين الأولى في كتابة السيناريو من تأطير الباحث السينمائي والأستاذ الجامعي يوسف أيت همو، فيما يتولى المخرج محمد اليونسي تنشيط الورشة المتعلقة بأبجديات الإخراج السينمائي، إضافة إلى درس سينمائي(ماستر كلاس) يتقاسم من خلاله المخرج عز العرب العلوي تجربته الفيلمية مع أعضاء الأندية السينمائية الممثلة في المهرجان. وستشهد هذه الدورة حضورا للعديد من الوجوه السينمائية والفنية والثقافية المغربية، كما ستعرف أيضا تكريم بعض الوجوه السينمائية والطاقات التربوية التي بصمت على تجربتها في الرقي بالثقافة البصرية بنجاح.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى