المواطنسلايدر

أونسا : نصائح لذبح وسلخ وتخزين أضحية عيد الأضحى والحفاظ على البيئة

الرباط – احمد البوحساني
يحتفل المغاربة ككل سنة، يوم الاحد المقبل بعيد الاضحى المبارك، وهو العيد الذي يمتاز بذبح الاضاحي سيرا على سنة سيدنا ابراهيم عليه السلام. ويعتبر هذا اليوم خاص جدا لكل الأسر المسلمة، إذ تذبح فيه الأضاحي من اكباش و ماعز و ابقار وحتى الناقة “الجمل” في بعض المناطق . هذا الامر قد يتسبب في ظهور بعض المشاكل المتعلقة بالذبيحة ، مما قد يتسبب في افساد فرحة الأسر بهذه المناسبة الدينية. ولتفادي مثل هذه الأمور ، يقدم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائيه مجموعة من النصائح والترتيبات التي يجب احترامها قبل وأثناء وبعد الذبح.
 حيث استضافت قناة الدار الدكتور هشام عليبو رئيس قسم السلامة الصحية للمنتجات الحيوانية والمنتجات الحيوانية الثانوية وأعلاف الحيوانات، ONSSA في حوار كشف من خلاله مجموعة من النصائح للاعتناء بالأضحية بعد شرائها، والحفاظ على سلامة وجودة اللحوم.
* الاعتناء بالأضحية بعد الشراء :
تؤكد ” أونسا ” على ضرورة شراء الأضحية من الأماكن المعروفة والمخصصة لهذا الغرض، مثل الأسواق المعروفة والمراقبة، مع الحرص على شراء الأضحية المرقمة المعروفة المصدر و التأكد من تواجد الحلقة الصفراء التي تكون في أذن الأضحية وتحمل رقما تسلسليا بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى”، زيادة على الشروط الدينية الواجب توفرها في الأضحية، لابد ان تكون نشيطة ذو حيوية ، سليمة ولا تظهر عليها اي أعراض كالسعال والاسهال و النفخ غير العادي وغيرها ..
وبعد شرائها ، يجب الاعتناء بها جيدا قبل يوم النحر، وذلك بوضعها في مكان آمن لا يشكل خطرا عليها أو على محيطها خاصة منهم (الأطفال)، أما بخصوص التغذية فيجب أن تكون مشتملة على كلأ جاف (تبن، فصة يابسة)، وماء نقي.
وأضاف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائيه – أونسا ، أنه يجب ترك الأضحية في الظل وبعيدا عن التيارات الهوائية، والكف عن تقديم أي غذاء (ليلة العيد)، باستثناء الماء، وذلك 12 ساعة قبل نحرها ، لكي تكون الأمعاء غير ممتلئة عند النحر تفاديا لمرور الجراثيم منها، ثم إلى اللحم بعد نحر الأضحية.
* ذبح الاضحيه و فحص السقيطة و الأعضاء :
يعتبر يوم النحر اهم يوم في هذه الشعيرة الدينية، لكن يبقى السؤال المطروح والمهم هو د، ما هي الطريقة السليمة لنحر وسلخ الأضحية؟
الجواب على لسان الدكتور هشام عليبو ، الذي أكد في لقائه مع قناة الدار ، انه يجب أولا تهيئ مكان الذبح، والأدوات المستعملة يجب ان تكون نظيفة، و أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر وتهيئ الذبيحة حرفيا متمكنا ، و طاهر اللباس ونظيف الجسد.
كما يجب تجنب نحر الأضحية مكتوفة الأطراف، واجتناب عملية نفخها عن طريق الفم، واتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الشروع في سلخ الأضحية لكي لا تتلوث السقيطة بأوساخ الصوف، واجتناب غسل السقيطة بالماء، مع التأكد من نظافة مؤخرة السقيطة وإزالة المثانة والمصران المستقيم.
 وعند استخراج الأعضاء يجب تنظيف اليدين، كما يجب سحب المعدة والمصارين مباشرة بعد الذبح وبدون تأخير وعدم تلويث اللحوم، ووضعها في وعاء خاص ونظيف قبل غسلها.
بعد الانتهاء من هذه العملية، يجب التأكد من خلو الأضحية من الأمراض، بالبحث عن الأكياس المائية التي تصيب الرئة و الكبد والقلب كذلك، فإذا لوحظ وجود كيس أو اثنين بعضو ما، يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه واستهلاك الباقي من العضو المصاب، وإذا كانت الإصابة بليغة يجب إتلاف العضو بأكمله.
ومن الأمراض المعروفة والتي قد تكون الذبيحة مصابة بها تعتبر يرقة الدودة الشريطية، وهي عبارة عن نقط بيضاء في الكبد أو أكياس مائية بالوجه الداخلي للكبد أو في شحم الأمعاء، وفي هذه الحالة يجب تنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة، وإذا كان العضو مملوء بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بأكمله.
ومن الأمراض التي يجب التأكد من عدم إصابة الأضحية بها كذلك “ديسطوميا” وهو مرض طفيلي يصيب الكبد ويعرف لدى العامة “بوفرطوط الكبد” ويظهر بقنوات الكبد عند شرحها، فإذا كانت الإصابة خفيفة يجب تنقية الكبد وغسله، وإذا كانت الإصابة بالغة يجب إتلاف العضو بأكمله وعدم استهلاكه.
أما بخصوص دودة الرأس، فتلاحظ هذه الدودة عند فتح الرأس على طول الخواشم، لكنها لا تشكل أي خطر على صحة المستهلك، وعند معاينتها يجب إزالته.
وفي حالة الشك في إصابة الأعضاء ، يجب الاتصال بمداومة المصالح البيطرية القريبة من مقر السكن ، أو عبر البوابة الإلكترونية للمكتب www.onssa.gov.ma أو الاتصال بمركز تواصل المكتب على الرقم 0801003637 ، للحصول على كل المعلومات الضرورية.
* الحفاظ على جودة اللحوم وتجنب تلوثها:
بعد إنتهاء عملية الذبح، يجب تنظيف مكان الذبح والأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضرورية. وإتلاف الأعضاء غير الصالحة للاستهلاك والفضلات الموجودة داخل الأمعاء ودفنها في الأرض حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات خاصة منها الكلاب والقطط (المجال القروي) أو وضعها في أكياس خاصة وإيداعها في مكان ملائم في انتظار جمعها من طرف المصالح البلدية.
 و لتفادي اي مشكل قد يصيب اللحم ، فالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أونسا يوصي المستهلك باتباع عدد من التدابير للحفاظ على جودة لحم الأضحية.
اولى هذه التدابير، رشح الأضحية ووضعها في مكان بارد وحفظها من أي مصدر تلوث حوالي 5 ساعات بعد الذبح، وبعد ذلك يمكن القيام بتقطيع اللحوم قطع صغيرة، سواء في المنزل او عند الجزار
 اذا تمت هذه العملية في محل للجزارة ، فيجب القيام بها بسرعة وتخزين اللحوم حسب الغاية من الخزن إما عن طريق التبريد في حرارة منخفضة مع اجتناب تكديسها وتجاوز القدرة الاستيعابية للثلاجة للحد من تكاثر الجراثيم. أو التجميد، وفي هذه الحالة يجب تقطيع اللحوم قطعا صغيرة ووضعها في أكياس خاصة بالمواد الغذائية مع اجتناب تكديسها وتجاوز القدرة الاستيعابية للمجمد للحد من تكاثر الجراثيم.
أما بخصوص جلد الأضحية ، فيجب الاعتناء بجودته عن طريق رشه بمقدار كاف من الملح (2 كلغ على الأقل) والاحتفاظ به في مكان بارد إلى حين استعماله حسب الهدف المرغوب فيه.
زر الذهاب إلى الأعلى