أخبار الدار

صُوَر “المولان روج” تطيح بآمنة ماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب

الدار/ عفراء علوي محمدي

بسبب تسريب صور لها في فرنسا دون حجاب، قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إزاحة البرلمانية آمنة ماء العينين من منصب النائبة السابعة لرئيس مجلس النواب، وهو المنصب الذي كانت تشغله في نصف الولاية التشريعية الحالية 2016/2021، لتحل مكانها البرلمانية مريمة بوجمعة.

وكانت صور مسربة للبرلمانية آمنة ماء العينين خلقت جدلا عارما على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل روادها "كيف للبرلمانية الإسلامية أن تنزع الحجاب خارج المغرب وترتديه داخله"، على اعتبار أن في ذلك "استهزاء بالمغاربة ومحاولة لاستعمال للباس الشرعي لقضاء مصالح سياسية".

وقسم حجاب ماء العينين حزب العدالة والتنمية إلى شطرين، حيث دافعت فئة، في سابقة فريدة، عن حرية البرلمانية البيجيدية في ارتداء ما يحلو لها، على اعتبار أن ذلك يدخل في إطار "الحرية الفردية"، ومن بينهم ابن كيران الذي خرج ينتقد معارضي ماء العينين عبر فيديوهات مباشرة على صفحة سائقه الشخصي على "فيسبوك".

وفي المقابل، واجهت ماء العينين انتقادات حادة من لدن أعضاء آخرين، أبرزهم مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان القيادي بالعدالة والتنمية، الذي اعتبر أن نزع ماء العينين لحجابها "عمل مرفوض، لأن الناخبين صوتوا عليها بلباسها الديني، ولقناعتها الإسلامية".

وفي ردها على الانتقادات التي تلقتها، قالت ماء العينين، في حوار مع جريدة أسبوعية، إنها لا تعتبر الحجاب ركنا من أركان الإسلام، لكنها تحترم من يعتبره كذلك، مؤكدة أنها مع حرية الاختيار عند النساء، لكن الإشكال يكمن "في اختزال النساء في الجسد واللباس وإثارة شهوة الرجل"، حسبها.

وبالنسبة لترشيحات حزب العدالة والتنمية لباقي أجهزة الحزب بمجلس النواب، بمناسبة انتخاب رئيس المجلس، الحبيب المالكي، للسنة الثالثة لما تبقى من الفترة النيابية 2016-2021، جددت أمانة "البيجيدي" الثقة في إدريس الأزمي الإدريسي رئيسا لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب للمرة الثانية على التوالي، بينما رشحت سليمان العمراني لتولي منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، عوض عبد العزيز العماري.

ورشحت الأمانة العامة عبد الله بوانو، رئيسا للجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وهو المنصب الذي كان يشغله في الولاية السابقة أيضا، كما أبقت الأمانة العامة كذلك على ترشيح النائبة عزوها العراك لمنصب أمينة المجلس، بينما رشحت الأمانة العامة لحزب "المصباح" خالد البوقرعي في منصب محاسب المجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى