حوادثسلايدر

مجهودات كبيرة للسيطرة على حرائق تازة والسلطات تنقل سكان الدواوير إلى مناطق آمنة

الدار / أحمد البوحساني
 شب يوم أمس الخميس بغابة باب أزهار بجماعة الصميعة دائرة تاهلة بإقليم تازة، وهو ما استنفر السلطات العمومية المعنية من أجل تطويقه.
وحسب مصادر مطلعة ، فقد انطلقت الشرارة الأولى لهذا الحريق من المقطع الغابوي المعروف بباب الرحى، لتنتشر بسرعة كبيرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرياح القوية ، والتي ساهمت كذلك في تعقيد مهام تدخل فرق الإطفاء ميدانيا.
ألسنة النيران انتقلت بسرعة من المقطع الغابوي المحاذي لدوار الصميعة لتصل إلى المقاطع الغابوية القريبة من دوار عين أوساسنو، ثم دواوير مرباط وآيت بوعزة وباب سوق الشجرة، قبل وصولها إلى المقطع الغابوي المطل على سد باب لوطا .
 النيران أتت على غابة باب أزهار، وتسببت في حرق مساحات شاسعة من أشجار البلوط وتايدة، وأشجار الزيتون و وصلت الى مخازن التبن قرب دواوير الخزارية ومرباط وأزهار ودواوير أخرى تم إجلاءالسكان منها ، ونقل الأطفال والنساء وكبار السن إلى مناطق آمنة بعد أن اقتربت ألسنة النيران كثيرا من مساكنهم .
جهود عمليات إخماد هذا الحريق متواصلة وشارك فيها، عناصر القوات المسلحة الملكية التابعة لحامية تازة والوقاية المدنية والقوات المساعدة والدرك الملكي والمياه والغابات، وطائرات “كنادير” المتخصصة في إطفاءالحرائق.
يشار أن هذه المجهودات المتواصلة من طرف السلطات العمومية تتم في ظروف قاسية خصوصا مع الارتفاع القياسي لدرجة الحرارة وهبوب رياح ” الشركي ” مما يسبب في سرعةانتشار النيران.
زر الذهاب إلى الأعلى