أخبار الدار

الصحف: نواب البيجيدي يتمردون على العثماني.. وغازات السيارات المسبب الرئيس لأمراض الربو لدى الأطفال

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الإثنين الـ15 من أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف عن “حرب على رئاسة اللجنة المغربية الأوروبية بالبرلمان“ وآخر يتناول؛ “العثماني يعتبر قرار بقاء حكومته بيد الملك“، فيما تطرق غيره من التقارير  لأخبار أخرى عديدة، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

العثماني يعتبر قرار بقاء حكومته بيد الملك

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، انتفض في وجه معارضيه، معتبرا أن قرار بقاء حكومته بيد الملك.

وأضافت اليومية ذاتها، أن العثماني الذي تلقى في الآونة الأخيرة الكثير من الهجومات، داخل حزبه وخارجه، رفض التدخل في عمله، معتبرا أن الملك راض عنه، ويساعده.

نواب البيجيدي يتمردون على العثماني

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن الغموض ما زال يسود الموقف الفعلي لحزب العدالة والتنمية، من التصويت على الحبيب المالكي، رئيسا لمجلس النواب، رغم الموقف المعلن عنه للأمانة العامة للحزب الذي يؤيد التصويت على المالكي.

الموقف تم خرقه، حيث أن أكثر من 50 برلمانيا من فريق المصباح لم ينضبطوا لقرار العثماني، بينما غاب 30 برلمانيا من العدالة والتنمية عن جلسة التصويت، فيما جزء آخر رمى بورثة فارغة وفضل آخرون التصويت بورقة ملغاة. 

وتضيف مصادر الصحيفة، أن العثماني لا يتحكم في فريقه البرلماني، خصوصا ثلثه الموالي لبنكيران.

حرب على رئاسة اللجنة المغربية الأوروبية بالبرلمان 

ومن “الأخبار” نفسها نقرأ، أنه إثر تعيين الملك محمد السادس خلال المجلس الوزاري الأخير، لعبد الرحيم عثمون، سفيرا للمغرب ببولونيا، اشتعلت حرب ضروس لخلافته على رأس اللجنة البرلمانية المغربية الأوروبية.

ويواجه الاستقلالي لحسن حداد، فيتو قوي من قبل أعضاء هذه اللجنة لخلافة رئيسها السابق، فيما يحاول الحركي لحسن سكوري استغلال الوضع لترؤس هذه اللجنة.
وستحول الغضبة الملكية تجاه الوزيرين السابقين حداد والسكوري، دون تعيين أي منهما في هذا المنصب.

ورجحت المصادر، أن يتم إسناد هذه المهمة إلى محمد الشيخ بيد الله، الرئيس السابق لمجلس المستشارين، الذي يحظى بدعم كامل من قبل أعضاء اللجنة.

غازات السيارات المسبب الرئيس لأمراض الربو لدى الأطفال 

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول تحذير دراسة دولية من مخاطر التلوث على صحة الأطفال.

وكشفت الدراسة أن أطفال مدينة الدار البيضاء معرضون بشدة لمرض الربو، الناتج عن التلوث الذي تسببه الغازات المنبعثة من عوادم السيارات ومختلف وسائل النقل. فمن بين مل 100 ألف طفل بالعاصمة الاقتصادية يصاب ما يقارب 300 طفل سنويا بمرض الربو الناتج عن الغازات المنبعثة من وسائل النقل، مشيرة إلى أن نسبة الإصابة بالربو في صفوف أطفال الدار البيضاء، إلى حوالي 25 بالمائة.

راقصات إسرائيليات بحفل في مراكش خلال رمضان 

ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “الدار”، مطالبة “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع”، السلطات لمنع مشاركة إسرائيليات في حفل مقرر بمدينة مراكش الشهر القادم، فيما أكدت راقصة إسرائيلية حضور الدورة بالمدينة الحمراء، رفقة أخريات، كما احتفت الخارجية الاسرائيلية بحفل لعازف كمان إسرائيلي بمدينة أكادير.

وندد “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع”، عبر صفحته الرسمية فيسبوك، بالخطوة التطبيعية، واصفا إياها بـ“النشاط التخريبي”، ومحملا الدولة المغربية المسؤولية بخصوص النشاط التطبيعي بحق سيادة المغرب الوطنية والشعب المغربي.

نزار بركة يدعو إلى عقد جديد 

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”، خبراً، قال فيه الأمين العام لحزب الاستقلال، ندار بركة إن حزبه دعا إلى تعاقد جديد، معللا ذلك بحاجة البلاد إلى عقد جديد.

وأضافت الصحيفة أن بركة قال، إن مقومات هذا العقد الجديد الأساسية يجب أن تستمد من الاختيارات الكبرى المقرر تحديدها في إطار مشروع النموذج التنموي الجديد، الذي يجري النقاش بشأنه في أفق تطبيقه على أرض الواقع.

الجامعة تتكلف بعلاج حارس حوريا

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “الأحداث المغربية”، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قررت التكلف بمصاريف علاج السينغالي خادم ندياي حارس مرمى حوريا كوناكري، بعد إصابته بكسر على مستوى الساق، في مباراة فريقه ضد الوداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى