المواطنسلايدر

ستلبي حاجيات المدينة حتى سنة 2040..إنطلاق العمل بالمحطة الجديدة لتحلية مياه البحر بمدينة العيون في الأيام المقبلة

الدار/ هيام بحراوي

 

سينطلق العمل بالمحطة الجديدة لتحلية مياه البحر بمدينة العيون خلال الأيام المقبلة، وستمكن من تلبية حاجيات ساكنة المدينة التي تقدر بـ 237 ألف نسمة والمراكز المجاورة من الماء الشروب حتى سنة 2040 .

وقد أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أمس الاثنين، خلال أجوبته على الأسئلة الشفوية للفرق البرلمانية أمام مجلس النواب، بالقول إن “هذه المحطة شبه جاهزة، فقط نقوم ببعض التحاليل الأخيرة من أجل حل مشكل الانقطاع المتكرر للماء الذي تعرفه المدينة، ذلك برفقة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”.

وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن هذه المحطة التي عبأت غلافا ماليا قدره 370 مليون درهم، ستكون لها قدرة إنتاجية تتمثل في 26 ألف متر مكعب في اليوم، تنضاف إلى 26 ألف متر مكعب في اليوم المنتجة في المحطة الأولى وإلى 10 آلاف متر مكعب في اليوم من المياه الجوفية، أي ما يعادل قدرة إنتاجية تقدر في 62 ألف متر مكعب في اليوم.

ويتوخى هذا المشروع إضافة إلى المحطة، تقوية إنتاج الماء الخام وإنجاز 3 خزانات بسعة إجمالية تصل إلى 5500 متر مكعب ومحطات للضخ ووضع نظام للتحكم عن بعد.

كما يجري إنجاز ورش بناء خزان ماء البحر الذي سيتم تزويده انطلاقا من المأخذ المباشر لمياه البحر المبرمج في إطار الشطر الثاني للمشروع المزمع إنجازه سنة 2023.

يشار أن هذه المشاريع تندرج في إطار البرنامج الاستراتيجي الذي يهدف إلى تقوية التزويد بالماء الشروب بجميع ربوع المملكة.

ويذكر أن  نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أوضح في خضم تصريحه، أن الحكومة أعطت دفعة قوية لإنجاز محطات تحلية مياه البحر، حيث تم هذه السنة إطلاق انجاز محطة تحلية مياه البحر لتزويد مدينة الدار البيضاء الكبرى، وكذا محطات تحلية مياه البحر للتزود بالماء الشروب بكل من آسفي والجديدة واللتين ستكونان، وفقا للوزير، جاهزتين في شهري دجنبر ومارس المقبلين، بالاضافة إلى محطات أخرى بالداخلة والناظور.
زر الذهاب إلى الأعلى