المواطنسلايدر

وزير التشغيل: برنامج أوراش شمل حتى الآن 50 % من الفئة المستهدفة منه خلال عام 2022

الدار- خاص

كشف وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء، أن مجموع عدد الأشخاص الذين تم انتقاؤهم ودخلوا بشكل واضح و رسمي في برنامج “أوراش” بلغ 50 في المائة من الهدف المسطر في إطار هذا البرنامج خلال سنة 2022، بالنسبة للأوراش المؤقتة، التي لها حصة 100 ألف.

وأوضح الوزير، خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن 30 ألف مستفيد توصلوا بأجرتهم الى غاية متم شهر يونيو الماضي، وأن 40 في المائة من المشتغلين في برنامج “أوراش” نساء.

وأشار السكوري الى انه تم توقيع اتفاقيات مع 75 عمالة وإقليم لتنزيل برنامج “أوراش”، مؤكدا انه بالإضافة الى ميزانية “أوراش” المخصصة للأجور، تم تخصيص ميزانية أخرى تمنح للمجالس الإقليمية التي تمنحها للجمعيات التي تشغل المستفيدين من البرنامج وهي عبارة عن منحة، وتم صرفها وبلغت 73 مليون درهم كمنح أولية، وتمت إضافة منح اضافية بلغت 61 مليون درهم.

وأكد الوزير أنه تم منح 700 مليون للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لضمان عدم توقف برنامج اوراش، كما تم تكوين 500 مسؤول في مختلف مناطق المغرب، كما تم انتقاء 4074 جمعية في اطار برنامج اوراش، وفق معايير ولجن تضم 12 شخصا، و 2560 جمعية استفادت من التكوين على عدد من المساطر.

وتابع وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أنه تم توقيع 3660 اتفاقية انجاز الأرواش الموقتة بين مجالس الجماعات والأقاليم و الجمعيات، وكل اتفاقية تتضمن الأهداف والورش والميزانية المخصصة.

زر الذهاب إلى الأعلى