المواطن

طلبة الطب والصيدلة يتحدون ضد قرارات الدكالي وأمزازي ويخرجون في مسيرة وطنية

الدار/ هيام بحراوي

قررت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، بالإضافة إلى طلبة الصيدلة، خوض مسيرة وطنية، يوم الخميس المقبل، بمدينة الرباط، ستنطلق من مقر وزارة الصحة نحو البرلمان.

وبحسب ما صرح به، إلياس الخطيب، عضو التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان، عن كلية وجدة، فإنهم ولمدة أشهر وهم يخوضون بشكل تصاعدي، عدة احتجاجات، بدءا من الوقفات والإضرابات، ثم المقاطعة للدروس النظرية والتطبيقية، انتهاء بالمقاطعة الشاملة التي لا زالوا يخوضونها لحد الساعة.

وأضاف المتحدث، في تصريحه لموقع "الدار" أن المسيرة المعلن عنها والتي اتحدوا فيها كطلبة يمثلون عددا من الكليات على الصعيد الوطني، راجعة إلى "تعنت" الوزارتين الوصيتين على القطاع وهما وزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة، اللتان لحد الساعة لم تفعلان ما تم الإتفاق عليه حسب تعبير الخطيب.

وقال بأن مطالبهم التي يدافعون عنها تتمثل رفضهم الشراكات المزمع الإعلان عنها، بين الكليات الخاصة والكليات العمومية، ورفض إدماج طلبة القطاع الخاص في التداريب بالمستشفيات العمومية بالإضافة إلى رفضهم إجتياز طلبة الكليات الخاصة لمباراة الداخلية والإقامة إلى جانب طلبة الكليات العمومية لما فيه من ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص.

  وقال أن طلبة القطاع خاص هم بدورهم ضحايا لكونهم لا يستفيدون من التداريب في المستشفيات الخاصة.

ومن بين المطالب أيضا إدخال الميزة في شهادة الطبيب، وهو ما يقول يضرب جودة الدبلوم الذي قضى الأطباء والصيادلة سنوات من أجل الحصول عليه.

كما يطالبون بالرفع من المناصب المالية وبإلغاء قانون الميزة في شهادة التخرج الصادر كقرار وزاري بالجريدة الرسمية.

وأوضح المصدر ذاته ، أن جولات الحوار التي تمت بين التنسيقية والوزارتين، أسفرت عن الإتفاق على مجموعة من النقط، موضحا أن الوزارتين لا زالتا تماطلان في إخراج صيغة الاتفاق، مؤكدا أنهم مستمرين في برنامجهم الاحتجاجي إلى حين الإعلان عن الإستجابة لجميع النقط العالقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى