أخبار دولية

الجزائر: 9 طلبات ترشح للرئاسيات يرفضها الحراك والمعارضة

أعلنت الداخلية الجزائرية، اليوم الإثنين، استقبال 9 طلبات ترشح للرئاسة في انتخابات مقرر إجراؤها في 4 يوليوز المقبل، وسط رفض من الحراك شعبي والمعارضة.

وأوضح بيان للوزارة أن 9 أشخاص أودعوا طلبات لديها منذ فتح باب الترشح، الخميس الماضي، وحتى مساء الأحد؛ دون الكشف عن أسمائهم.

وحسب قانون الانتخابات الجزائري، تتواصل عملية جمع التوكيلات 45 يومًا قبل إيداع ملف الترشح كاملا أمام المجلس (المحكمة) الدستوري للنظر فيه.

وواجهت دعوة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح لهذه الانتخابات رفضًا من الحراك والمعارضة، كما أعلنت نقابة للقضاة رفضها الإشراف على الاقتراع قبل تلبية مطالب الشارع برحيل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وعلى وقع حراك شعبي غير مسبوق، قدم بوتفليقة استقالته في 2 أبريل الحالي، وتولى رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، رئاسة الدولة لمدة 90 يوما، كما أعلن عن تنظيم انتخابات الرئاسة في الرابع من يوليوز القادم.

والجمعة الماضي، وللمرة الثامنة على التوالي، شهدت العاصمة ومدن أخرى تظاهر مئات آلاف المواطنين، رافعين شعارات رافضة لإشراف رموز نظام بوتفليقة على المرحلة الانتقالية.

ولدى المتظاهرين شبه إجماع على ضرورة رحيل ما بات يعرف بـ"الباءات الثلاث"، وهم "بن صالح"، ونور الدين بدوي رئيس الوزراء، والطيب بلعيز، رئيس المجلس الدستوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى