أخبار الدار

الصحف: مغربيات “داعش” ينتظرن قرار العودة.. وماء العينين تستعد لمغادرة البيجيدي

الدار/ إعداد سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الثلاثاء الـ16 من أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف أن “الحموشي يبني مقره“ وآخر يتطرق لـ“ماء العينين تستعد لمغادرة البيجيدي“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير عدة مواضيع أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

مغربيات “داعش” ينتظرن قرار العودة

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن العديد من الأطفال والنساء المغربيات ينتظرون قرار ترحيلهم إلى المغرب، بعد أن نجوا من مذابح داعش وقصف قوات سوريا الديموقراطية.

وأضافت اليومية ذاتها، أن تقريرا أنجز أخيرًا، كشف عن وجود نساء لا زلن يحلمن بـ“دولة الخلافة”، ويعملن على استمرار تطرف عدد من النساء بسبب خطبهن وتدخلاتهن من بينهن أم أسامة، بلجيكية من أصل مغربي، مازالت تحلم بقيام الدولة الداعشية، وتعمل على استقطاب النساء والأطفال في المعسكرات، مدعية في تصريح إعلامي، أنها منعت من الحجاب في بلجيكا، وهو ما دفعها للتوجه إلى داعش.

ماء العينين تستعد لمغادرة البيجيدي 

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن البرلمانية آمينة ماء العينين، تستعد لمغادرة حزب العدالة والتنمية، وقد أخبرت الكثير من مقربيه بقرارها، خصوصا بعد قرار الأمانة العامة استبعاد أستاذة تزنيت من نيابة رئاسة مجلس النواب.

وما يمنع صاحبة صور مولان روج من إشهار قرارها هو الخوف من أن يطولها سيف الترحال السياسي في حالة التصريح بذلك، ولو شفويا وهو ما سيفقدها تعويضات دسمة بـ45 ألف درهم شهريا، خصوصا أنها دخلت في التزامات بنكية لاقتناء شقتها الفاخرة، على حسب مصادر “الأخبار”. 

وتضيف مصادر الصحيفة، أن ماء العينين تنتظر إتمام ولايتها في 2021 لترك سفينة البيجيدي، والالتحاق بأحد الأحزاب السياسية أو المنظمات الدولية التي ربطت بها علاقات خلال 10 سنوات من العمل البرلماني.

البوليساريو تخوض معركة قضائية ضد اتفاق الصيد البحري 

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول قرار جبهة البوليساريو اللجوء من جديد إلى محكمة العدل الأوروبية ضد اتفاق الصيد البحري، الذي وقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، رغم رفض هذه المحكمة شكاية مشابهة قدمتها في فبراير الماضي، وحملتها مصاريف الدعوى.

وكالة دولية تحذر من تسبب البطالة في توتر اجتماعي بين الشباب

ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “الدار”، توقع وكالة دولية استمرار حكومة العثماني إلى العام 2021، رغم عدم الانسجام  الحاصل بين مكوناتها، مضيفة أن البطالة المرتفعة هي مصدر للتوترات الاجتماعية في المناطق الحضرية للمغرب.

وقالت وكالة “فيتش” في تقرير جديد لها من مكتب “هونغ كونغ” إن المغرب يبقى أضعف من الدول المشابهة له على مستوى مؤشرات الحكامة والتنمية، مشيرة إلى أن البطالة المرتفعة تؤثر بشكل خاص على شباب المناطق الحضرية وتعد مصدر للتوترات الاجتماعية.

بسبب الصحراء.. “رونو” تستفز المغاربة

ومن جريدة “أخبار اليوم” تنقل لكم “الدار”، خبراً، حول شركت “رونو” الفرنسية، المتخصصة في صناعة السيارات، والتي أثارت سخط المغاربة بسبب فيديو ترويجي على موقعها الإلكتروني وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل، يظهر الصحراء مبتورة من خريطة المغرب.

الحموشي يبني مقره 

من الورقية نفسها، نقرأ معا انطلاق أشغال البناء الخاصة بالمقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني، وذلك بمحاذاة الطريق المدارية لمدينة الرباط.

ويقع ورش الأشغال، المحاط بلافتات تشير إلى أن صاحب المشروع هو مديرية الحموشي، فوق بقعة أرضية كبيرة، وفي موقع قريب من أرقى أحياء العاصمة.

ويعتبر الموقع الجديد، الذي ستنقل إليه مصالح المديرية العامة من البناية القديمة الحالية، التي تقع وسط العاصمة، قريبا من المقر الخاص بمديرية مراقبة التراب الوطني “الديستي”، التي يترأس عبد اللطيف الحموشي مديريتها العامة، جامعا بذلك بين المديريتين الأمنيتين.

وكان الحموشي أعلن إنشاء المقر الجديد، قبل عامين، بمناسبة الذكرى الـ61 لتأسيس الأمن الوطني.

الحسنية تشكو للكاف مذبحة التحكيم

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “الأحداث المغربية”، أنه برأس مرفوع؛ خرج فريق حسنية أكادير لكرة القدم من ربع نهاية كأس الكاف، بعد هزيمة غير مستحقة بهدف لصفر أمام الزمالك المصري في لقاء الإياب، الذي كان يوم الأحد، وقد قدمت الحسنية شكاية للكاف بسبب مذبحة التحكيم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى