حوادثسلايدر

ولاية أمن مراكش تتفاعل بسرعة وجدية مع فيديو متداول يظهر قيام سيدة بتصوير عناصر الشرطة أثناء عملية توقيف أحد الأشخاص

الدار/
تفاعلت ولاية أمن مراكش، بسرعة وجدية كبيرة، مع مقطع فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس الخميس 4 غشت الجاري، يظهر قيام سيدة بتصوير عناصر الشرطة أثناء عملية توقيف أحد الأشخاص، مشفوع بتعليق هذه الأخيرة الصوتي الذي تدعي فيه بأن رجال الأمن الوطني تهجموا على محلها التجاري وكسروا مشتملاته وأوقفوا شخصا بشكل تعسفي بمدينة الصويرة.

وتنويرا للرأي العام الوطني، تؤكد ولاية أمن مراكش أنها باشرت بحثا دقيقا حول الادعاءات الواردة في الشريط المرجعي، شمل مراجعة الإجراءات المسطرية والسجلات الممسوكة لدى مصالح المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الصويرة، بالشكل الذي يسمح بتوضيح المعطيات التالية، وذلك دون إخلال بسرية الأبحاث القضائية المقررة قانونا.

وقد كانت مصالح الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الصويرة قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية شكاية تقدم بها مجموعة من سكان حي “الشبانات”، يتهمون أصحاب محل تجاري لبيع الأكلات السريعة بإزعاج سكينتهم من خلال إحداث الضوضاء واستعمال مكبر صوتي لتشغيل الموسيقى.

بناءً على هذه الشكاية، انتقلت عناصر دائرة الشرطة المختصة ترابيا، بتاريخ يوم 2 غشت الجاري، لمباشرة إجراءات البحث الضرورية واستدعاء مسير هذا المحل، إلا أن هذا الأخير رفض الامتثال لعناصر الشرطة ورفض الإدلاء بهويته وببطاقته الوطنية للتعريف، علاوة على إهانته لعناصر الأمن الوطني، وهو ما استدعى إخضاعه لإجراءات الضبط والتوقيف الضرورية.

وخلال توقيف المعني بالأمر الذي أظهر مقاومة عنيفة أقدم خلالها على تكسير مشتملات المحل التجاري، كما حاولت المصرحة التي تظهر في التسجيل المرجعي، وهي مالكة المحل، عرقلة إجراءات الضبط والتوقيف عن طريق تصوير رجال الأمن الوطني بدون ترخيص، فضلا عن إهانة موظفي الشرطة أثناء مزاولتهم لمهامهم واتهامهم بارتكاب أفعال وهمية.

وبعد إتمام هذا التدخل ميدانيا، تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية بناءً على تعليمات النيابة العامة المختصة، فيما تم إخضاع المعنية بالأمر لبحث قضائي للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالتهما على العدالة بمجرد استكمال إجراءات البحث.

وإذ تحرص ولاية أمن مراكش على توضيح هذه المعطيات، فإنها تدحض في المقابل مزاعم العنف والتقصير المنسوبة لموظفي الشرطة بالصويرة، كما تؤكد أن مصالحها حريصة على التعامل بالجدية والفعالية الضرورية مع شكايات المواطنين ونداءات النجدة الصادرة عنهم، بقدر حرصها على تدعيم عملياتها الأمنية بما يضمن توطيد الإحساس بالأمن وضمان سلامة المواطنات والمواطنين وممتلكاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى