المواطن

شعون لـ”الدار”: جهاز محاكاة الاصطدام سيعزز سلامة السائق المهني

الدار/ هيام بحراوي

تنظم جمعية الإتحاد الإفريقي في الفترة الممتدة بين 21 و 28 أبريل القادم، قافلة وطنية للتوعية والتحسيس في مجال السياقة المهنية لفائدة مهنيي النقل الطرقي تحت شعار" السياقة المهنية و السلامة الطرقية"، ستنطلق من مدينة الدار البيضاء وستزور عددا من المدن كالرباط وفاس ومكناس والقنيطرة والعرائش ووجدة.

وأوضح مصطفى شعون، رئيس الإتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، في تصريح لموقع "الدار"، أن القافلة التي ينظمها الإتحاد هي الأولى من نوعها، مستهدفة السائقين المهنيين، مشيرا إلى أنها تدخل في إطار تنفيذ و تنزيل برنامج الإتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك المتعدد الوسائط في مجال السياقة المهنية، بمشاركة هيئات و جمعيات وطنية ومراكز التكوين فـي السياقة المهنية.

وأضاف شعون، أن الهدف الأول من القافلة هو التواصل مع السائقين المهنيين على الصعيد الوطني، على اعتبار الدور المهم الذي يقومون به في تعزيز السلامة الطرقية والتقليص من نسبة حوادث السير.

وأضاف شعون أن العمل الذي سيقومون به كمهنيين سيكون ميدانيا رفقة مسؤولين ومكونين في مجال التربية على السلامة الطرقية، بمشاركة جمعيات وطنية متخصصة في السياقة.

وقال المسؤول إن الإتحاد سينظم قوافل شبيهة لهذه القافلة على الصعيد الإفريقي خلال الأسابيع المقبلة إذ من المرتقب أن تنظم قوافل تحسيسية بكل من الجزائر والكامرون.

وستستهدف هذه القافلة فئات السائقين المهنيين، في النقل الجماعي والعمومي للأشخاص ونقل البضائع للحساب الخاص و لحساب الغير و سيضم مسار هذه القافلة عددا من أقاليم و مدن المملكة و ستعبر القافلة عدة محاور أساسية.

كما ستنظم أنشطة محلية وإقليمية بالمحطات الطرقية ومحطات سيارات الأجرة بصنفيها، وأماكن وقوف شاحنات نقل البضائع بمساهمة السلطات المحليــة وجهاز الأمن الوطني و الدرك الملكي و سيتمركز التواصل فيها مع مهنيي النقل الطرقـي حول المحاور التالية، التعب أثناء السياقة واحترام أوقات السياقة والراحة والسرعـة والتجاوز المعيب ووضع حزام السلامة.

وسيؤطر هذه القافلة منشطون مؤهلون في مجال التربية على السلامة الطرقية وأطر ومكونين في مجال السياقة المهنية  يتقنون فن التواصل وسيتم تكريم سائقات مهنيات في بعض أصناف النقل الطرقي.

ولأول مرة سيتعرف مهنيو النقل الطرقي والسائقون المهنيون على جهازي محاكاة الإصطدام واستعمال حزام السلامة لتحسيس السائقين المهنيين بضرورة وضع حزام السلامة لاسيما خارج المدار الحضري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى