أخبار الدارسلايدر

سفير الصين بالرباط يؤكد تعليق التعاون بين بكين واشنطن ردا على زيارة بيلوسي لتايوان

أحمد البوحساني –  تصوير : منير الخالفي
أكد سفير جمهورية الصين الشعبية بالرباط ، لي تشانغ لين في ندوة صحفية ، اليوم الخميس 11 غشت 2022 ، ان بلاده اوقفت التعاون مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، إلى تايوان في 2 من غشت الجاري.
واعتبر السفير الصيني مبادرة بيلوسي، كثالث شخصية في سلم ترتيب المسؤولين الأمريكيين ، خطوة استفزازية و تراجع عن الوعود التي قطعتها الولايات المتحدة للصين سابقاً. كاشفا ان أولى القرارات التي اتخذتها بكين، هي فرض عقوبات على رئيسة مجلس النواب الأميركي وعائلتها المباشرة ، ردا على ما فعلها “الاستفزازي” .
المسؤول الصيني اتهم الولايات المتحدة بأنها تحاول تغيير الوضع الراهن في تايوان من جانب واحد، وتستخدم الجزيرة وسيلة لاحتواء بكين ومحاولة الحد من تصاعدها كقوة عالمية ، في حين كان على واشنطن الالتزام بمبدأ الصين الواحدة .
ووفق ما صرح به السفير الصيني فإنه رغم ما أبدته الصين من معارضة حازمة ، أصرت بيلوسي على زيارة تايوان والتدخل بشكل خطير في الشؤون الداخلية للصين وتقويض سيادتها وسلامة أراضيها وانتهاك سياسة ” الصين الواحدة” وتهديد السلام والاستقرار في مضيق تايوان .
وهذا السبب جعل بكين تعلق التعاون مع واشنطن في عدد من المجالات، بما في ذلك المحادثات العسكرية والأمنية، والتعاون بشأن مكافحة المخدرات، و وإعادة المهاجرين غير الشرعيين، وإلغاء محادثات المناخ أيضاً ، الى جانب تعليق التعاون بشأن آلية السلامة البحرية.
يشار إلى أن زيارة نانسي بيلوسي لجزيرة تايوان استغرقت أقل من 24 ساعة، لكنها أثارت غضب بكين.
زر الذهاب إلى الأعلى