سلايدرفن وثقافة

مشروع جديد لتأهيل سوق الجملة القديم بمدينة طنجة وتحويله إلى فضاء جهوي للمعارض والفنون

الدار/ خاص

 

يتم حاليا الإعداد لمشروع كبير لتأهيل وإعادة توظيف سوق الجملة القديم للخضر والفواكه بمدينة طنجة لتحويله إلى فضاء جهوي للعروض والفنون.

وتجري تعبئة 63 مليون درهم من أجل تمويل هذا المشروع، الذي من شأنه أن يحول المدينة لقطب للفنون والثقافة والإبداع، و يرتقب أن تستمر الأشغال به لفترة تصل إلى 3 سنوات.

 ويتعلق الأمر بمساهمة بقيمة 30 مليون درهم لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، و 30 مليون درهم كمساهمة من جماعة طنجة، و3 ملايين درهم كمساهمة من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، وذلك تحت إشراف ولاية الجهة.

وتنص اتفاقية الشراكة لإنجاز المشروع على تعبئة هذه الاعتمادات المالية بتعاون بين الأطراف الموقعة على الاتفاقية .

و يشمل مشروع إعادة توظيف سوق الجملة القديم للخضر والفواكه بطنجة، الممتد على مساحة تفوق الهكتارين، إحداث ورشات للفنون الحية، وفضاء للتوجيه والإرشاد، وخيمة لتقديم عروض السيرك، وفضاء للعروض، وقاعات للمحاضرات، ومدرجات، وشاشة سينمائية عملاقة، إلى جانب مرافق إدارية وخدماتية ومرائب سيارات.

يشار أن هذا المشروع الثقافي الجديد، يهدف إلى خلق دينامية سوسيو-ثقافية محلية، ومواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والثقافية لمدينة طنجة، وتطوير وتحسين جودة البنية التحتية المخصصة لاستضافة الأحداث الكبرى بمدينة طنجة، وكذا إعطاء دفعة جديدة للتنمية الفنية والثقافية وإحداث فضاء لعرض وترويج المنتوجات المجالية لعمالات وأقاليم الجهة.

الجدير بالذكر، أن وكالة إنعاش وتنمية اقاليم الشمال كانت قد أعلنت في شهر مارس الماضي عن نتائج المباراة المعمارية لتقييم المشاريع المتعلقة بتأهيل وإعادة توظيف سوق الجملة القديم بمدينة طنجة، حيث تسلم الفائزون الثلاثة الأوائل جوائز تحفيزية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى