أخبار الدارسلايدر

تخصيص 4.5 مليون درهم لدعم وتطوير استراتيجية التحول الرقمي للقطاع الفلاحي في المغرب

الدار/ خاص

 

يستعد القطاع الفلاحي المغربي لثورته الرقمية، فوزارة الفلاحة، تعمل هذه الأيام، على مسودة ستكون بمثابة خارطة طريق، نحو استراتيجية لبدء التحول الرقمي في هذا القطاع.

وفي هذا الإطار، فقد تم تخصيص 4.5 مليون درهم لوضع  هذه الخارطة، من أجل تطوير التحول الرقمي للقطاع الفلاحي في المغرب.

 وبحسب ما أدلى به محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات فإن رقمنة القطاع الفلاحي، ليست خيارا بل أضحت ضرورة في سياق عالمي يتسم بظهور التقنيات المتكيفة مع الزراعة، حيث يعتبر التحول الرقمي عنصرا أساسيا في الإدارة الفعالة لهذا القطاع.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور،  قد نظموا اجتماعا ، نهاية السنة الفارطة، كان بمثابة اجتماع عمل حول موضوع التحول الرقمي .

وقد تمحور هذا اللقاء حول التنسيق بين الوزارتين بهدف وضع برنامج عمل مشترك لتطوير التحول الرقمي للقطاع الفلاحي، حيث تطرق الطرفان لرؤية التحول الرقمي للقطاع الفلاحي والرافعات ذات الأولوية من أجل التحول نحو الزراعة 4.0 في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي قدمتها وزارة الفلاحة، بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع الأفقية لمرافقة مختلف البرامج من أجل تحديث قطاع الفلاحة والصناعات الفلاحية.

كما شكل اللقاء فرصة لعرض الإنجازات في مجال التحول الرقمي للقطاع، ولا سيما فيما يخص العمليات الكبرى بالوزارة والمتعلقة بتبادل المعلومات والمساعدة في اتخاذ القرارات، وتلك المتعلقة بالمنظومة الفلاحية والغذائية لدعم الفلاحين ومواكبتهم من أجل التموقع كفاعلين أساسيين في تنمية القطاع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى