أخبار الدارسلايدر

المغرب في الرتبة السادسة عربياً والـ71عالمياً في مؤشر تنمية السياحة والسفر

الدار- المحجوب داسع

احتل المغرب المرتبة السادسة إقليميًا و الـ71 عالميا في مؤشر “تنمية السياحة والسفر” الصادر عن منتدى الاقتصادي العالمي لعام2022، في حين آلت المرتبة الأولى إقليميا إلى الإمارات.

وجاءت قطر في المرتبة 43، ومصر 51، والبحرين 57، والأردن في 64، ثم المغرب 71، وتونس 80، والكويت 86، ثم لبنان 94، واليمن 116، فيما احتلت السعودية المركز 33، متقدمة 10 مراكز مقارنة بعام 2021.

عالميا، حلت اليابان في المركز الأول، تلتها الولايات المتحدة في المركز الثاني، ثم إسبانيا ثالثة، وفرنسا في المركز الرابع وألمانيا في المركز الخامس.

وأكد التقرير أن قطاع السياحة العالمي يظهر علامات على الانتعاش في أجزاء كثيرة من العالم بعد أن تضرر بشدة من جائحة «كوفيد -19″، مشيرا الى أن ” إجمالي السياحة الدولية وسفر الأعمال لا يزال أقل من مستويات ما قبل الجائحة”، مضيفا أن ” انتعاش القطاع قد تعزز من خلال معدلات التطعيم المرتفعة، والعودة إلى سوق السفر الأكثر انفتاحاً، والطلب المتزايد على السياحة المحلية والقائمة على الطبيعة”.

ووفقا للتقرير، فقد استحوذت الدول الـ117 على نحو 96% من الناتج المحلي الإجمالي للسفر والسياحة عالميًا في عام 2020. وبين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حلّت الإمارات في المرتبة الأولى إقليميًا والـ25 عالميًا، بتحقيق 4.5 نقطة، متفوقة بذلك على دول مثل التشيك ونيوزيلندا واليونان وبولندا وقبرص وإندونيسيا وتايلاند.

ويستند المؤشر، الذي يُنشر كل عامين، للعوامل والسياسات التي تقود لتطوير واستدامة ومرونة قطاع السفر والسياحة، بما يُساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. تشمل المعايير الأعمال التجارية وظروف السلامة والصحة، والبنية التحتية، والموارد الطبيعية، والضغوط البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى