سلايدرصحة

رسميا..بناء كلية للطب والصيدلة بجهة درعة تافيلالت تزامنا مع تشييد مركز استشفائي جامعي

الدار/ خاص

 

تقرر رسميا بناء كلية للطب والصيدلة وطب الأسنان، بجهة درعة تافيلالت تزامنا مع تشييد مركز استشفائي جامعي بنفس الجهة.

 المشروع الذي ستحتضنه مدينة الرشيدية، سيساهم في تقريب كلية الطب من أبناء الجهة والرفع من عدد الأطر الصحية بالمملكة.

وبعد مشاورات مع مختلف المعنيين والفاعلين والشركاء لدراسة إمكانية إحداث كلية للطب والصيدلة بجهة درعة تافيلالت، تقرر بناء كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان في الرشيدية، وكلية الآداب واللغات والفنون في المدينة نفسها.

وستمكن هذه المشاريع مجتمعة من فك العزلة الصحية على جهة درعة تافيلالت ومن توفير أطر صحية، دائمة في ظل أزمة نقص الموارد البشرية والخصاص في الأطباء الذي تعاني منها غالبية مستشفيات الجهة.

يشار أن الراشيدية، كانت قد احتضنت لقاء لتقديم مشاريع المؤسسات الجامعية المقترحة من جامعة مولاي إسماعيل، والمصادق عليها من طرف مجلس الجامعة.

ويتعلق الأمر بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان في الرشيدية، وكلية الآداب واللغات والفنون في المدينة نفسها، فضلا عن كلية العلوم القانونية والاقتصادية، والمدرسة العليا للتكنولوجيا في أرفود.

اللقاء الهام، كان بهدف تقديم مشاريع المؤسسات الجامعية المقترحة من جامعة مولاي إسماعيل، والمصادق عليها من طرف مجلس الجامعة.

يذكر أن بناء هذه الكلية يأتي بالموازاة مع  المصادقة مؤخرا على بناء مركز استشفائي جامعي بجهة درعة تافيلالت بسعة 500 سرير وبكلفة 120 مليار سنتيم.و سينجز بمدينة الرشيدية عاصمة الجهة وسيساهم بشكل كبير في تحسين الخدمات الصحية بالجنوب الشرقي للمملكة.

وكان مجلس جهة درعة تافيلالت، قد صادق برسم أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2022، على العديد من مشاريع واتفاقيات الشراكة والتعاون، من بينها بناء وتجهيز مستشفى جامعي بالجهة، وإحداث مراكز لطب الإدمان بجهة درعة تافيلالت، ودعم ومواكبة العرض الصحي بإقليم الرشيدية، ودعم وتحسين الخدمات الصحية وتشغيل أطر طبية وتمريضية بالمستشفى الإقليمي والمؤسسات الصحية الأولية بزاكورة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى