الرياضة

“كان 2019”.. جنوب إفريقيا منافس “الأسود” الأصعب

الرباط/ صلاح الكومري

كثيرون يعتبرون أن المنتخب الإيفواري لكرة القدم، هو المنافس الحقيقي للمنتخب الوطني المغربي، في المجموعة الرابعة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، المرتقبة في الفترة الممتدة ما بين الواحد والعشرين يونيو والتاسع عشر يوليوز المقبلين، في الجمهورية العربية المصرية.

استنادا إلى تاريخ المباريات التي جمعت المنتخب الوطني أمام المنتخبات التي سيواجهها في المجموعة الرابعة، في النهائيات الإفريقية (الكوت دفوار، جنوب إفريقيا، ناميبيا)، يتضح، جليا، أن المنتخب الجنوب إفريقي، على خلاف المنتخبين الناميبي والإيفواري، يعتبر المنافس الأصعب، والعقبة الوحيدة أمام المنتخب المغربي.

سبق للمنتخب المغربي أن واجه جنوب إفريقيا ست مرات، منها أربع مرات في نهائيات كأس إفريقيا للأمم، لم يحقق خلالها الفوز في أي مباراة في هذه المنافسة، بحيث أنه انهزم في مباراتين وتعادل في مثلهما.

أول مباراة جمعت المنتخبين في النهائيات الإفريقية، تعود للثاني والعشرين فبراير من سنة 1998، برسم ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية، في دورة بوركينافاصو، وانتهت بفوز "البافانا بافانا"، بهدفين لواحد.

ثاني مباراة جمعت المنتخبين، في هذه المنافسة، تعود للثلاثين من شهر يناير سنة 2002، في نهائيات مالي، برسم الجولة الثالثة من دور المجموعات، وانتهت، مرة أخرى، بفوز الجنوب إفريقيين، وهذه المرة بثلاثة أهداف لواحد.

ثالث مباراة جمعت المنتخبين، تعود للرابع من شهر فبراير من سنة 2004، في النهائيات التي أقيمت في تونس، برسم الجولة الثالثة من دور المجموعات، وانتهت بالتعادل (1-1).

رابع مباراة جمعت المنتخبين، تعود للسابع والعشرين من شهر يناير سنة 2013، برسم الجولة الثالثة من دور المجوعات، وانتهت بالتعادل (2-2)، في النهائيات التي احتضنتها جنوب إفريقيا.

إضافة إلى مباريات المنتخبين في النهائيات القارية، سبق لهما أن التقيا في مباراتين أخريين، الأولى في التاسع عشر شتنبر من سنة 2002، برسم منافسة كأس "LG"، وانتهت المباراة بفوز المنتخب المغربي بالضربات الترجيحية بعدما انتهى وقتها الأصلي بالتعادل (0-0).

وجمعت المنتخبين مباراة ودية واحدة، انتهت بالتعادل (1-1)، وأجريت في الحادي عشر أكتوبر، من سنة 2013، برسم افتتاح ملعب "أدرار" الدولي، في مدينة أكادير.

صحيح أن منتخب جنوب إفريقيا ليس من المرشحين للفوز بهذه النهائيات الإفريقية، لكنه، في المقابل، يعتبر أحد أصعب المنتخبات الإفريقية، إذ أنه يظهر متواضعا أمام المنتخبات المتوسطة، لكنه يقدم مستوى كبيرا ورائعا أمام المنتخبات الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى