المواطنسلايدر

تقدم أشغال مشروع بناء مدينة المهن والكفاءات في فاس على مساحة 11 هكتارا وبكلفة 37 مليار سنتيم

الدار/ خاص
 
تواصل أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات في فاس تقدمها  على مساحة 11 هكتارا وبكلفة 37 مليار سنتيم، حيث بدأت ملامح هذا المشروع الضخم تتجلى لزوار المدينة. 
هذا المشروع الذي يندرج ضمن خارطة طريق جديدة لتطوير التكوين المهني، سيمكن المدينة من 3140 متدربا سنويا في 82 شعبة مختلفة موزعة على الأقطاب المهنية التي تخص مجالات الصناعة الرقمية والذكاء الاصطناعي مع مصنع رقمي والتجارة والتسيير مع مقاولة افتراضية للمحاكاة والسياحة والفندقة مع فندق بيداغوجية والفلاحة مع مزرعة بيداغوجية والصحة مع مركز للمحاكاة والصناعة التقليدية.

كما سيتم تزويد المدينة بمركز للغات والكفاءات الذاتية ومركز وظيفي وفضاءات للابتكار، فضلا عن حاضنة ومكتبة وسائطية وخدمات للمقاولات وريادة الأعمال ومركز للندوات.

يشار أن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، كان قد أطلق في  يوليوز 2021 أشغال بناء مدن المهن والكفاءات بجهات فاس-مكناس والرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات.

مدن المهن والكفاءات تهدف بحسب المكتب، إلى تدشين جيل جديد من المؤسسات المتعددة المهام والقطاعات لتعزيز تشغيل الشباب وتنافسية المقاولات، فضلا عن خلق القيمة على المستوى المجالي.

وستوفر مدن المهن والكفاءات بكل من جهات فاس-مكناس والرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات طاقة استيعابية تصل على التوالي إلى 3140 و4500 و5435 مقعد بيداغوجي، وستتميز بعرض تكويني مبتكر ونموذج بيداغوجي فعال.

ولتوفير مسارات تكوينية ملائمة للمتدربين المستقبليين، فستؤمن مدن المهن والكفاءات تكوينات متوجة بدبلوم في مستويات التأهيل والتقني والتقني المتخصص، بالإضافة إلى تكوينات تأهيلية ستمثل نسبة 22% من العرض التكويني لفاس-مكناس. وسيتضمن العرض التكويني للمدن الثلاث المنظم على شكل أقطاب مهنية 82 شعبة بالنسبة لفاس-مكناس بما في ذلك 50 شعبة جديدة و32 شعبة تمت إعادة هيكلتها.

زر الذهاب إلى الأعلى