سلايدرمال وأعمال

استقطاب رأس المال الجريء…الدار البيضاء في الرتبة الرابعة عربياً

الدار- خاص

وضع مؤشر “الابتكار في الأعمال التجارية”، الصادر عن منصة “فينوم” الهولندية المتخصصة في خدمات التمويل بين الشركات، مدينة الدار البيضاء في المركز الـ94 عالميا والرابعة عربيا في المؤشر الفرعي الخاص بأكثر مُدُن العالم استقطاباً لرأس المال المُجازِف (الجريء).

وكشف التقرير، أن الدار البيضاء نالت في هذا المؤشر الفرعي، رصيد 21.35 من أصل 100 نقطة، في حين جاءت مدينة دبي في مرتبة الصدارة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والــ 30 عالمياً، كما جاءت دبي في المركز الأول إقليمياً والــ 32 عالمياً على المؤشر الفرعي الخاص بتمويل الشركات الناشئة. وحصلت دبي في هذا المؤشر الفرعي على رصيد 54.13 نقطة.

وحققت دبي أداءً جيداً أيضاً على مؤشرات فرعية أخرى، ومنها «تقنية المعلومات والبرمجيات»، «الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة”، و”الابتكار في التقنية المالية”.

على الصعيد العالمي، تم اختيار سان فرانسيسكو كأفضل مدينة للابتكار التجاري، متبوعة على التوالي بكل من بكين ونيويورك في المركز الثاني والثالث، كما احتلت تل أبيب المرتبة 45 عالميا، كما جاءت أتلاتنا في المركز الـ23.

جدير بالذكر أنه يتم تصنيف الدول بالاستناد الى عدة فئات فرعية مثل البحث والتطوير ونشاط بدء التشغيل وتوافر التمويل وابتكار الذكاء الاصطناعي وابتكار التكنولوجيا الحيوي، كما يقيِّم مؤشر FINOM للابتكار في الأعمال النظم البيئية للابتكار في 100 مدينة عالمية، ويغطي الصناعات القديمة والشركات الناشئة والقطاع العام، ويكشف عن المدن التي تقود الطريق في تحديث الصناعات المختلفة.

و تقسم الدراسة مشهد الابتكار إلى مجالات مختلفة، بما في ذلك البحث والتطوير ونشاط بدء التشغيل وتوافر التمويل، بالإضافة إلى النظر في الابتكار على مستوى الصناعة الفردية، على سبيل المثال في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا المالية يعطي المؤشر الناتج نظرة ثاقبة حول المدن العالمية التي تقود الطريق في وجود أنظمة بيئية خصبة للابتكار التجاري، ويكشف عن المدن الرائدة عالميًا للابتكار في كل صناعة.

ويُقصَد برأس المال الجريء، ويُطلَق عليه أيضاً «رأس المال المُجازف»، رأس المال الذي يُغامر بالاستثمار في الشركات الناشئة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى