المواطنسلايدر

إطلاق أشغال بناء الطرق المؤدية إلى قرية الصيادين “انتريفت” قرب ميناء الداخلة الأطلسي الجديد

الدار/ خاص

 

الترتيبات جارية لإطلاق أشغال بناء الطرق المؤدية إلى قرية الصيادين “انتريفت”، التابعة لنفوذ الجماعة الترابية العركوب، قرب ميناء الداخلة الأطلسي، إموتلان والبويردة بجهة الداخلة وادي الذهب.وستبلغ تكلفة الأشغال حسب عمالة إقليم وادي الذهب، 3,82 مليون درهم وقد حددت مدة الأشغال في ثمانية أشهر.

وتدخل هذه الأشغال في إطار برنامج إنشاء ميناء الداخلة  الأطلسي ، حيث سبق وأعطت المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء الانطلاقة الرسمية لبناء طريق مزدوجة تربط مابين الطريق الوطنية رقم 1 والميناء الأطلسي الجديد بالداخلة، وذلك بغلاف مالي قدره 41.222.916,64 درهم. وتمتد الطريق الجديدة على طول 7,084 كيلومتر، لينضاف هذا الورش المهم إلى باقي الأوراش الملكية التنموية بجهة الداخلة وادي الذهب.

وقد كشفت تقاريرإعلامية، أن أشغال إنشاء ميناء الداخلة  الأطلسي ستنتهي مع حلول سنة 2028، على أن يتم  تشغيل المحطات الأولى من الميناء المتواجد بجماعة العركوب، ابتداء من سنة 2029.

ويراهن المغرب من خلال إنجاز هذا الميناء  الكبير ، على جعل الواجهة الأطلسية بجنوب المملكة واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي والإشعاعين القاري والدولي، حيث يعول على هذا الورش الهام في توفير حوالي 183 ألف منصب شغل في أفق 2030.

ويهدف المشروع إلى إنشاء أكبر ميناء لوجيستي في منطقة غرب أفريقيا، والذي يرتقب أن يلعب دورا رئيسيا في النقل البحري في هذه المنطقة، إضافة إلى تعزيز العلاقات التجارية بين المغرب ودول المنطقة الاقتصادية لغرب أفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى