المواطنسلايدر

مع قرب الدخول الجامعي…وزير التعليم العالي يكشف مستجدات الطلبة المغاربة العائدين أوكرانيا

الدار- خاص

أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الخميس بالرباط، أن ” النقاش حول النظام الأساسي الخاص بالأساتذة الباحثين وصل الى الأشواط الأخيرة، وسيتم الافراج عنه خلال الأسابيع المقبلة بعد أسبوعين أو ثلاثة”.

وأوضح الوزير أن مسؤولي الوزارة، ورئاسة الحكومة ووزارة المالية اشتغلت طيلة الصيف الحالي من أجل التسريع بإخراج هذا النظام الى حيز الوجود، مؤكدا أن ” الوقت حان للرقي بمنظومة التعليم العالي الوطنية في التصنيفات الدولية، مشددا على أهمية الارتقاء بالرأسمال البشري، وأن هناك فرصة يجب اقتناصها، وهي فئة الشباب التي نتوفر عليها، ويجب الوصول الى جامعة ترتقي بالإنسان في اطار مقاربة “التمكين”.

وأبرز ميراوي أن ” مشروع القانون التعليم العالي سيتم عرضه أمام أنظار الحكومة والبرلمان، قصد الوصول الى النتائج المرجوة، وتمكين الجامعة المغربية من مواكبة التطورات الحاصلة، ولم تعد هناك جامعة فرنكوفونية أو انكلوسكسونية، بل جامعة دولية ونمط جامعة دولية بجميع اللغات التي تمكن الفرد من التمكن من الكفايات المهمة، وعلى راسها الرقمنة، وكذا ما يخص مهن التدريس،  ومسالك الطب، وكذا التعاقد مع وزارة التجارة والصناعة من أجل مسالك تواكب وتلائم مع متطلبات الشغل، التي تتغير، مما يقتضي مواكبتها بأنماط التعليم والمسالك”.

وأشار الوزير الى أن الوزارة ستفتح باب استقطاب الكفاءات المغربية في الخارج في النظام الأساسي المقبل، مؤكدا بأن النظام لا يسمح اليوم باستقطاب أستاذ جامعي كبير من المغاربة المقيمين بالخارج”.

وعلاقة بالطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، كشف عبد اللطيف ميراوي، أن الطلبة سيجتازون اختبارات خلال الأسابيع المقبلة حسب برنامج المغرب، وعلى حسب السنة التي وصل اليها طلبة أوكرانيا هذه السنة، واذا كان الطلبة استكملوا دراستهم عن بعد ونجحوا فستعترف لهم الوزارة بنجاحهم، مشيرا الى ان هناك اتصالات مع الطلبة ومع سفارة أوكرانيا”.

وتابع الوزير أن الناجحين سيستفيدون من مواكبة ومصاحبة لتمكينهم بعد ستة أشهر أو عام من الاستئناس بالمسالك البيداغوجية في المغرب، وانه سيتم بناء على الاستحقاق توزيع الطلبة بحسب كليات الرباط أو فاس.

وأفاد الوزير الوصي على قطاع التعليم العالي انه ستكون هناك 13 مباراة “لأن كلية الطب فيها من السنة الأولى الى الخامسة”، الصيدلة من السنة الأولى الى الرابعة” و “كلية طب الأسنان من السنة الأولى الى الرابعة”، وهذه المباريات ستجرى بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء، وبالنسبة لمباراة كلية الصيدلة ستجرى بمستشفى الشيخ خليفة بالرباط، و بالنسبة لكلية طب الأسنان ستجرى المباريات بالجامعة الدولية للرباط في يوم واحد يوم 24 شتنبر المقبل، وسيتم الافراج عن النتائج مساء”.

وأضاف الوزير ان تسجيل الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا الناجحين في هذه المباريات سيكون بين 26 و 30 شتنبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى