المواطنسلايدر

مجلس مدينة الدار البيضاء يتدارس إمكانية ترحيل 4 أسواق للجملة خارج مدينة الدار البيضاء

الدار/ خاص

يستعد مجلس مدينة الدار البيضاء، لنقل 4 أسواق للجملة الموجودة في العاصمة الاقتصادية إلى حد السوالم،التي تبعد عن الدار البيضاء بحوالي 36 كلم.

ويعد موضوع نقل أسواق الجملة بالدار البيضاء من الملفات الكبرى التي يتدارسها المجلس، حيث يتعلق الأمر بسوق الخضر والفواكه المتواجد في حي مولاي رشيد، وسوق السمك بحي الهراويين، وسوق البياضة بحي لاجيروند ، فضلا عن  سوق الجملة للدواجن بالحي المحمدي، الذي لسنوات لا زال يواجه تعثرات فيما يخص عملية تنقيله.

وحسب مجلس مدينة الدار البيضاء، فإن هذا المشروع الضخم سيمكن من القطع مع الفوضى والعشوائية التي تعاني منها هذه الأسواق بالمدينة، حيث سيتم جمعها بشكل مهيكل في مكان واحد بعدما يتم فضاء موحد ، جامع للأسواق المذكورة.

ولازال مشروع نقل هذه الأسواق قيد الدراسة بحسب المجلس،بعدما سيتم تكليف شركة استشارية ستكون مسؤولة عن تطوير عملية التنفيذ والانتهاء من المشروع في أقرب وقت ممكن.

يشار أن عمدة مدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي ، سبق و شددت على هامش الدورة الاستثنائية لمجلس المدينة ، على أهمية نقل هذه الأسواق خارج المدينة.

كما أن تقريرمجموعة العمل المواضيعية المؤقتة ، الذي رفع تقاريره إلى مجلس المستشارين ، أشار مؤخراً بأصابع الاتهام إلى أسواق الجملة ، مشيراً إلى عدة مشاكل تتعلق بحالة معداتهم ، وتدهور بنيتهم ​​التحتية ، و عدم الامتثال لقواعد النظافة والصحة والسلامة.

كما لفت هذا التقرير الانتباه إلى الإطار القانوني الذي يحكم هذه الأسواق ، والذي لا يستجيب للوضع الاقتصادي والاجتماعي ، وبالتالي يشكل عائقا أمام تطوير نظام التسويق.

يذكر أن سوق الجملة للخضر والفواكه هو من أهم اسواق الدار البيضاء وأحد الاسواق الكبرى في المغرب، حيث يعتبر وجهة مثالية للتجار من مختلف مدن المملكة وحتى بلدان أخرى. يشغل سوق الجملة مساحة تقدر بـ 30 هكتار ويتوفر العديد من المحلات التجارية وساحات لعرض البضائع الى جانب مرافق أخرى، لكنه يعاني من مشاكل متعددة، أهمهت قلة الإنارة العمومية وغياب النظافة في أجزاء كثيرة من السوق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى