فن وثقافة

انطلاق “أيام فلسطين السينمائية” بمشاركة أكثر من 60 فيلما

 بمشاركة أكثر من 60 فيلما عربيا وأجنبيا من نحو 20 دولة انطلقت مساء اليوم الأربعاء الدورة الخامسة من "أيام فلسطين السينمائية" في قصر رام الله الثقافي بالضفة الغربية.



وتنظم المهرجان، الذي تأسس في 2014، مؤسسة (فيلم لاب) بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبلدية رام الله وبتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبعثات أوروبية ومؤسسة عبد المحسن القطان.



ويضم برنامج الأفلام المشاركة باقة من أبرز الأفلام العربية التي نالت جوائز عربية وأجنبية في 2018 منها الفيلم المصري (يوم الدين) والفيلم العراقي (الرحلة) والفيلم السوري (يوم فقدت ظلي).



وعرض المهرجان في الافتتاح فيلم الرسوم المتحركة (البرج) للمخرج النرويجي ماتس جرود والذي يتحدث عن واقع اللاجئين من خلال الطفلة وردة التي تعيش في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.



وتتعرف وردة على تاريخ عائلتها من خلال القصص التي روتها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين في المخيم.



وقال جرود قبل عرض الفيلم "شرف عظيم أن أعرض هذا الفيلم في فلسطين التي يعود ارتباطي بها إلى مخيم برج البراجنة في لبنان خلال فترة الثمانينات حيث كانت والدتي تعمل هناك أثناء فترة الحرب".



وأضاف "من هنا كان ارتباطي في فلسطين حيث عدت وسكنت في 2001 بمخيم برج البراجنة لمدة عام وأصبح لدي العديد من الأصدقاء، وخلال فترة العام كانوا يقدمون لي كل شيء، الطعام والشراب والصداقة".



وتابع قائلا "اليوم أرد لهم الجميل، هذا الفيلم هديتي لهم وقد تم عمل دبلجة له بالعربية حيث كان مدبلجا إلى الإنجليزية".



وللعام الثاني على التوالي يقيم المهرجان (ملتقى صناع السينما) وهو منصة تلاق للمهنيين من صناع السينما الفلسطينيين والدوليين يهدف إلى تبادل الأفكار وفتح المجال أمام مناقشة تجارب صناعة الأفلام وتطوير الرؤى السينمائية.



ويسلط الملتقى الضوء على الأفلام ذات الميزانية المنخفضة في ظل نقص فرص التمويل.



وللعام الثالث على التوالي ينظم المهرجان مسابقة بعنوان (طائر الشمس) تختص بالأفلام الفلسطينية أو أفلام ص نعت عن فلسطين.



يستمر مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" حتى 23 أكتوبر تشرين الأول وتمتد أنشطته إلى القدس ورام الله وبيت لحم ونابلس وغزة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى