أخبار الدار

الدكالي وأمزازي يستجيبان لمطالب طلبة الطب بشرط “العودة إلى الأقسام”

الدار/ عفراء علوي محمدي

عبر كل من وزير الصحة ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن استعدادهما للاستجابة لجميع مطالب طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، بشرط عودتهم إلى أقسامهم وإتمام سنتهم الدراسية الحالية.

أكدت الوزارتان، في بلاغ مشترك لهما صدر اليوم الأربعاء، توصل موقع "الدار" بنسخة منه، أنها سيتخذان جميع التدابير اللازمة لـ"تأهيل وتوسيع وتجويد وتأطير فضاءات التداريب الاستشفائية، ووضع مراكز الطب رهن إشارة كليتي طب الأسنان بالرباط والدار البيضاء.

وأكد الوزيران، في البلاغ الذي أعقب اجتماع الوزارتين، يوم الجمعة الأخير بالرباط، بحضور كل من الكاتبين العامين لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع الصحة ومدراء المراكز الاستشفائية الجامعية وعمداء كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان و الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي وممثلين عن الطلبة المعنيين، (أكدا) عزمهما على تسهيل اقتناء المواد والمعدات الضرورية لإنجاز الأشغال التطبيقية والتداريب الاستشفائية للتكوينات في طب الأسنان في أحسن الظروف.

واعتبر الوزيران أن المراكز الاستشفائية الجامعية العمومية تشكل "ميادين التدريب الأساسية بالنسبة لطلبة كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان العمومية"، وأن كليات الطب الخاصة "ملزمة بتوفير مراكز استشفائية جامعية خاصة بطلبتها، كما هو منصوص عليه كشرط أساسي للترخيص لها من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي"، حسب ما جاء به البلاغ المذكور.

وبخصوص مباراة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المقيمين، اتفق الطرفان، حسب البلاغ، على "مواصلة الحوار بشأنها في أفق بلورة إصلاح السلك الثالث بمساهمة ممثلي الأساتذة الباحثين وممثلي الطلبة، مع مواصلة الرفع من عدد المناصب المخصصة".

وتم كذلك، خلال الاجتماع الوزارتين بالطلبة، توضيح مغزى الامتحان التأهيلي الوطني حيث سيتيح إمكانية "تقييم كفاءات ومؤهلات الأطباء الحاصلين على شهادات أو دبلومات أجنبية والذين تقدموا بطلبات معادلة شواهدهم أو دبلوماتهم مع الشهادات الوطنية".

وتلتزم الوزارتان بـ"مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في الطب ودبلوم دكتور في الصيدلة ودبلوم دكتور في طب الأسنان، من أجل تحيينها وتجويدها وتطويرها بمساهمة ممثلي الأساتذة الباحثين وممثلي الطلبة"، كما تلتزمان بـ"العمل على تعديل الضابطة الواردة في دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الأخيرة الخاصة بشواهد دكتور في الطب ودكتور في الصيدلة ودكتور في طب الأسنان لتبقى هذه الشواهد على ما كانت عليه سابقا".

وتحرص الوزارتان كذلك على أن يستفيد طلبة الصيدلة من منحة التعويض عن المهام خلال السنة الخامسة من التكوين، كما ستؤكد على ضرورة على استفادة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان من نظام التغطية الصحية الإجبارية وفق المساطر المعمول بها.

كما تقرر إشراك جميع المتدخلين خصوصا ممثلي الأساتذة الباحثين وممثلي الطلبة في الأوراش المتبقية من أجل تنزيل الإصلاح البيداغوجي لكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان وعقد لقاءات للتتبع بشكل دوري كل 6 أشهر وكلما دعت الضرورة لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى