سلايدرفن وثقافة

بعد تأخر دام سنوات .. بداية الأشغال لإنجاز مسرح فاس الكبير

الدار/ خاص

اقترب موعد بداية أشغال إنجاز المسرح الكبير، بمدينة فاس، الذي كان من المفترض أن يكون قيد التشييد سنة 2019 ، وجاء إخراج هذا المشروع الكبير لحيز الوجود ، لتكريس الدور الريادي لمدينة فاس، كمركز ثقافي ورافعة قوية للإقلاع الثقافي والتنشيط السياحي باعتبارها عاصمة روحية للمملكة.
وقد أعلن المكتب المكلف بالتصميم الهندسي للمشروع، عبر صفحته على الأنستغرام، عن صور هذا المسرح الضخم الذي سيمتاز بعدة مرافق وسيتم تجيهزه بأحدث التجهيزات التقنية والفنية.

كما يأتي انجاز المسرح الكبير، تفعيلا للاتفاقيات المبرمة بين وزارة الثقافة و جهة فاس مكناس و عمالة فاس من أجل احداث قطب ثقافي بفاس بكلفة 64، 113 مليون درهم.

ويضم هذا القطب المسرح الكبير لفاس ومعهد الفنون الجميلة والمعهد الجهوي للموسيقى والفن الكوريغرافي والمركز الثقافي. وتساهم الجهة في هذا الاطار بمبلغ 45، 55 مليون درهم.

هذه المشاريع تستجيب لحاجيات وتطلعات المواطنين، الذين يأملون في تحسين الخدمات الثقافية والنهوض بتنشيط هذه الفضاءات من خلال تنزيل ترابي للسياسات العمومية في إطار الجهوية الموسعة.

وسيشكل هذا المسرح الجديد فضاء للانبعاث الثقافي والفني بمدينة فاس كما يتيح ولوج الساكنة المحلية لبنيات التنشيط الثقافي والفني والمساهمة في تطوير الملكات الفكرية والطاقات الإبداعية لشباب جهة فاس مكناس.

يشار الى أن بناء هذه المعلمة الثقافية، يندرج في إطار مجموعة من المشاريع الحيوية التي صادق عليها أعضاء مجلس جهة فاس مكناس وخصصت لها اعتمادات مالية كبيرة وشملت على الخصوص بناء متحف لحفظ الذاكرة التاريخية ومعهد للفنون الجميلة.

زر الذهاب إلى الأعلى