المواطنسلايدر

نقابة صحية تطالب بتوفير بيئة مهنية سليمة لتكوين وعمل الطلبة والأطباء

الدار/ خاص

طالبت المنظمة الديمقراطية للصحة التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل وزارة الصحة، بتوفير الظروف اللازمة والملائمة، لضمان” بيئة مهنية سليمة لتكوين وعمل الطلبة والأطباء، انطلاقا من معايير بيداغوجية وتقييمات دورية وموضوعية على مستوى أراضي التكوين والتدريب”.

وأكدت المنظمة، في بيان لها توصل موقع “الدار” بنسخة منه، على ضرورة فتح تحقيق عاجل حول ملابسات وفاة الدكتور ياسين رشيد، طبيب مقيم بمصلحة جراحة المسالك البولية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.
وطالبت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعمادة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، وإدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، و شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان و رئاسة جامعة الحسن الثاني، بالبيضاء بالوقوف على حيثيات الحادث الأليم الذي خلف حالة من الحزن في صفوف زملاء الطبيب وأصدقائه ومختلف العاملين بالقطاع.

وكشفت النقابة الصحية، أن وفاة الطبيب ياسين، فضح الممارسات المتفشية في بعض المصالح الاستشفائية التابعة للمراكز الجامعية بعموم التراب الوطني، مما يجعل من الضرورة بما كان إعادة النظر في أساليب التعامل والتكوين لمستقبل أحسن للطلبة الأطباء.

يشار أن آخر المعطيات كشفت بأن القضاء تدخل على خط ملف الطبيب المقيم بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، الذي وضع حداً لحياته قبل أيام، بسبب “ضغوطات العمل” كما صرح بذلك أقاربه وزملائه.

كما أن وزارة الصحة، أعلنت فتحتها تحقيقا في الموضوع الذي أصبح قضية رأي عام.

الجدير بالذكر،أن مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال في الندوة الصحفية الأسبوعية للحكومة، أن قضية انتحار الطبيب الشاب ياسين رشيد،هي موضوع بحث قضائي، مؤكدا أن وزارة الصحة قامت بتفتيش داخلي بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى