المواطنسلايدرفيديو

ليدك: مشروع تحويل المياه العادمة والمطرية يهدف للحماية من الفيضانات بمنطقة تيط مليل

أحمد البوحساني

بحضور المدير العام لشركة ليدك ، وعمدة الدار البيضاء ، و عامل عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي ، وعدد من المدعوين ، كشفت شركة ليديك عن أشغال إنجاز مشروع تحويل المياه العادمة و المياه المطرية بمنطقة تيط مليل – سيدي مومن وسيدي البرنوصي.

و يهدف المشروع المتواجد بمنطقة الامتداد الشرقي لسيدي مومن مكافحة التدفقات المائية القوية والوقاية منها خاصة على مستوى شارع أهل الغلام والطريق السيار الحضري للدار البيضاء الذي يشكل اليوم منفذا مهما للمنطقة الصناعية بسيدي مومن.

و تبلغ الطاقة الاستيعابية للتخزين حوالي 160 الف متر مكعب، بصبيب يبلغ 38 متر مكعب في الثانية بالنسبة للسرداب “HA ” و الذي يبلغ حجمه 3,2 أمتار في العلو و 3,3 أمتار في العرض، و ذلك على طول يزيد عن 1200 متر.

ويتمثل دور هذا النظام (نظام التطهير السائل لمياه الأمطار و المياه العادمة للمنطقة الشمالية الشرقية بين تيط مليل و سيدي البرنوصي) في التقاط المياه العادمة بمناطق مدخل سيدي مومن و ربطها بالقناة المجمعة سيدي البرنوصي المرتبطة بنظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء . كما هدف المشروع إلى إنجاز قناة مجمعة لمياه الأمطار و كذا مقطع مخرج السرداب الذي سيصل إلى حوض تخزين مياه الأمطار HA.

زر الذهاب إلى الأعلى