أخبار الدارسلايدرفيديو

شكيب لعلج: اتفاقية دعم برامج الابتكار الصناعي ستمكن من تطوير الصناعة المغربية

الدار- المحجوب داسع

قال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أمس الأربعاء، ان ” توقيع اتفاقية متعلقة بـدعم برامج الابتكار الصناعي (TATWIR-R&D ET INNOVATION)، سيسهم في تطوير الصناعة المغربية، وإعطاء الفرصة للمقاولات الصغيرة والباحثين، والشركات من أجل تطوير صناعتها”.

وأوضح شكيب لعلج، في تصريح للصحافة، أن ” هذا البرنامج يمتد على ثلاث سنوات، وخصص له غلاف مالي يقدر بـ300 مليون درهم سنويا، وسيمكن من تطوير اقتصاد المغرب”.

هذا، وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قد أشرف، أمس الأربعاء، على مراسيم توقيع اتفاقية متعلقة بـدعم برامج الابتكار الصناعي (TATWIR-R&D ET INNOVATION)، والتي تروم دعم مشاريع البحث والتطوير والابتكار، التي تقترحها الشركات الصغرى والمتوسطة، والشركات الناشئة، التي تشتغل في قطاع الصناعة، بهدف تعزيز قدرتها التنافسية وتحسين أدائها.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن ” هذا البرنامج يسعى إلى دعم 100 مشروع مؤهل، عبر دعم تطوير وتعزيز براءات الاختراع، من خلال تحمل 80 في المائة من التكاليف، بحد أقصى يصل إلى مليون درهم، إضافة إلى دعم مشاريع الابتكار والتطوير، من خلال المساهمة بنسبة 60 في المائة في كل مشروع، بحد أقصى يصل لـ 4 ملايين درهم.

وسيتم تمويل هذا البرنامج، من خلال صندوق دعم الابتكار (FSI)، الذي تم إنشاؤه بموجب الاتفاقية الموقعة بين الدولة والوكالة الوطنية للنهوض بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 300 مليون درهم سنويا.

ويتمحور هذا البرنامج حول مكونين اثنين، يتعلق الأول منه بالمرافقة والدعم لمشاريع البحث والتطوير والابتكار للمقاولات المعنية الناشطة في القطاع الصناعي، بينما يشمل المكون الثاني من البرنامج دعم الاستثمار التكنولوجي في مرحلته التجريبية.

جدير بالذكر أن هذه الاتفاقية وقعها كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وإبراهيم أرجدال، المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى