سلايدرمال وأعمال

تقدم أشغال إنجاز مشروع ” الرحبة الريحية لجبل لحديد – 270 ميغاواط” بإقليم الصويرة

الدار/ خاص

 

تقدمت أشغال إنجاز مشروع “الرحبة الريحية “جبل لحديد” 270 ميغاواط” بإقليم الصويرة، والذي سيتطلب استثمار ما يقرب من 3 مليارات درهم، وتركيب حوالي خمسين مروحة هوائية “توربينة”.

وقد شكل إطلاق “مشروع الرحبة الريحية لجبل لحديد – 270 ميغاواط”، بإقليم الصويرة، محور اجتماعات تنسيقية شارك فيها مختلف الشركاء، العموميين والخواص، إضافة إلى المصالح المعنية بهذا المشروع، الذي يشكل مكونا محوريا في مشاريع الطاقات المتجددة بالمملكة.

هذا المشروع الضخم، من شأنه أن يجعل من الإقليم أرضية لا محيد عنها في إنتاج الطاقة النظيفة على الصعيد الوطني.

وستنتج هذه الرحبة الريحية، 270 ميغاواط، بفضل 50 مروحة هوائية، في حين سيصل الإنتاج الطاقي لهذا المشروع، الذي سيحدث من 300 إلى 400 منصب شغل مباشر خلال مرحلة البناء، وأكثر من 20 منصب شغل مباشر أثناء مرحلة الاستغلال، إلى 900 ميغا واط في السنة.

 ويندرج هذا المشروع الضخم الذي يشكل جزءا من برنامج تجهيز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بوسائل إنتاج الكهرباء، في إطار تنفيذ الرؤية الملكية الرامية إلى ضمان تأمين تزويد المملكة بالطاقة، لاسيما بالاعتماد على الطاقة المتجددة.

وحسب المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب(قطاع الكهرباء)، فهذا المشروع، سيساهم في الرفع ب5 جيغا واط من إنتاج الطاقة الريحية بالمغرب في أفق 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى