أخبار الدار

تقرير دولي: المغرب الثالث مغاربيا في حرية الصحافة

الدار/ المحجوب داسع

احتل المغرب المركز الـ135 عالميا من أصل 180 دولة التي شملها تقرير منظمة مراسلون بلا حدود، السنوي حول حرية الصحافة في العالم لسنة 2019، هي المرتبة نفسها التي احتلها سنة 2018.

وزادت النتيجة الإجمالية التي حصلت عليها المملكة بـ 0.85 نقطة، حيث بلغت 43.98 نقطة في عام 2018، مقابل 42.42 نقطة في التقرير السابق، علما أنه كلما كان  عدد النقاط مرتفعا، كلما اعتبر البلد أقل احتراما لحرية الصحافة، وهو ما يعزى، بحسب التقرير، بشكل خاص  إلى "المضايقات القضائية ضد الصحفيين".

وأشار تقرير "مراسلون بلا حدود" إلى محاكمات عدد من الصحفيين المهنيين، والمواطنيين خلال عام 2018، والقابعين حاليا في السجن، كما تم فرض غرامات على آخرين، و طرد العديد من المراسلين الأجانب من الأراضي المغربية.

وعبرت المنظمة الدولية عن أسفها من هذا الوضع"، متهمة السلطات المغربية بعرقلة وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية التي كانت تحاول تغطية احتجاجات حراك الريف، وكذا طرد الصحفيين الذين جاءوا لتغطية الموضوعات المتعلقة بالهجرة.

على الصعيد المغاربي، جاءت تونس في المرتبة الأولى، باحتلالها للمركز الـ72 عالميا، متقدمة بـ22 مرتبة عن تقرير2018، متبوعة بموريتانيا في المرتبة الثانية باحتلالها للمرتبة الـ 94 عالميا، تلاها المغرب في المركز 135، ثم الجزائر في المرتبة الـ 141، فيما تذيلت ليبيا الترتيب المغاربي في المركز الـ162 عالميا.

عالميا، احتلت النرويج المرتبة الأولى للعام الثالث على التوالي، متبوعة بفنلندا في المرتبة الثانية، تلتها السويد في المركز الثالث، ثم هولندا، تلتها الدنمارك، فيما احتلت تركمنستان المركز الأخير، متبوعة بكوريا الشمالية في المركز الـ179، متبوعة بايرتيريا في المرتبة الـ178، ثم الصين في المركز 177، علاوة على الفيتنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى