المواطنسلايدر

خفض أسعار100 دواء بينها أدوية لأمراض مزمنة وخطيرة كأمراض الكبد والسرطان

الدار/ خاص

 

تم تخفيض أسعار عدد من الأدوية بناء على ثلاث قرارات لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، تقضي بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب.

وفي هذا الصدد، فقد نشرت الجريدة الرسمية أسماء حوالي 100 دواء سيتم تخفيض ثمنها، منها أدوية لأمراض مزمنة وخطيرة خاصة بأمراض الكبد والسرطان.

وتم اعتماد هذه القرارات، بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلة حيوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية.

يشار أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كانت قد أصدرت بلاغا أبريل الماضي، أعلنت فيه تخفيض أسعار 92 دواء بينها أدوية مضادة لبعض أنواع السرطان وضغط الدم، وتحديد أسعار بيع ست أدوية جنيسة ومماثلات حيوية، ودواء أصلي وحيد، كما تم رفع سعر دوائين.

وتابعت الوزارة، أن هذا القرار اتخذ كذلك اعتبارا لطلبات تخفيض أسعار الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، واعتبارا لطلبات رفع أسعار الأدوية المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وبعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

يشار أن المجموعة الموضوعاتية المؤقتة الخاصة بـ”الأمن الصحي” بمجلس المستشارين،وبغية التقليص من إنفاق الأسر على الصحة، حثت في تقريرها الأخير على مواصلة تخفيض ثمن الأدوية، خاصة تلك التي تستعمل في علاج الأمراض المزمنة والمستعصية، و تشجيع استهلاك الدواء الجنيس، والالتزام بمراجعة التعريفة الوطنية المرجعية كل ثلاث سنوات، واعتماد النظام الثالث المؤدي لتلقي العلاجات، ودعم الصناعة الوطنية في المجال بشكل يضمن السيادة الدوائية للمملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى