أخبار الدارسلايدر

المغرب يشرع في إنتاج اللقاحات المضادة لكوفيد 19 ابتداء من نونبر المقبل

الدار/ خاص

يسعى المغرب لتأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولمجموع القارة الأفريقية، وأضحى التوفر على مخزون استراتيجي من اللقاحات يعد من الأولويات الحكومية.

وفي هذا الصدد، أوضح وزير التجهيز والماء، نزار بركة، في كلمة له خلال ندوة نظمتها رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، أمس الأربعاء، بالدار البيضاء، بعنوان “ما هي الرافعات اللازمة لتحقيق الانتعاش الشامل والمستدام في سياق الأزمات الدولية غير المسبوقة؟”، أن إنتاج اللقاحات مستقبلا سيهم فيروس كورونا، فضلا عن لقاحات أخرى ستستفيد منها القارة الإفريقية.

وأكد في مداخلته، أن الشروع في إنتاج اللقاحات سيكون ابتداء من شهر نونبر المقبل، منبها أنه في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية وبعد الأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا، أضحى التوفر على مخزون استراتيجي مغربي، يعد من الأولويات .

ولتجنب الأزمات الصحية المستقبلية، أوضح الوزير، أن الحكومة تسعى لدعم الطلب الداخلي وتحقيق السيادة الاقتصادية .

يشار أن المغرب افتتح مصنعا لانتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 باستثمارات ضخمة، ستمكن المملكة من تصنيع 900 مليون وحدة من اللقاح خلال السنوات الخمس المقبلة، أي ما بين مليارين وثلاثة ملايير جرعة من اللقاح والمنتجات البيوتيكنولوجية.

و يندرج هذا المشروع الكبير ضمن الرؤية الملكية الرامية إلى جعل المملكة مركزا في مجال التكنولوجيا الحيوية على صعيد أفريقيا والعالم، لتكون قادرة على تأمين الاحتياجات الصحية للقارة على المديين القصير والطويل.

ويستهدف المصنع، الواقع بمنطقة بنسليمان قرب الدار البيضاء، إنتاج 116 مليون وحدة بحلول 2024 عبر “ثلاث خطوط صناعية”.

وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقا وزجاجات للسوائل وأخرى مجففة بالتجميد.

زر الذهاب إلى الأعلى