الرياضةسلايدر

المغرب يوجه إنذار قضائي لشركة أديداس بسبب قمصان إحماء منتخب الجزائر

الدار / أحمد البوحساني
أعلن رئيس نادي المحامين بالمغرب، مراد العجوطي ، أنه قام و بتكليف من وزارة الثقافة و الشباب و الاتصال ، بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة أديداس في مقرها الاجتماعي بألمانيا بخصوص استعمال أنماط للثرات الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر.
مضيفا أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي و محاولة السطو على احد أشكال الثراث الثقافي المغربي التقليدي و استخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان و تشويه هوية و تاريخ هاته العناصر الثقافية.
وأكد المحامي بهيئة الدار البيضاء، أنه تم امهال الشركة مدة 15 يوما من أجل سحب هذا المنتوج من الأسواق.
و تأتي هذه الخطوة عقب إطلاق الاتحاد الجزائري لكرة القدم، قميصه الجديد للإحماءات الخاص بالمنتخب، والذي يعود تصميمه إلى الثرات المغربي ، حيث قامت شركة الألبسة الرياضية العالمية “أديداس”، بتصميمه وهو مستوحى من التراث المغربي، بزخرفته الشبيهة إلى حد كبير بالمعمار والفسيفساء والزليج الفاسي ، التي اشتهرت بها الحضارات المغربية على مر القدم .
وكانت شركة “أديداس” اعلنت في منشور لها على مواقع التواصل الإجتماعي، قالت فيه ” إن تصميم قميص التدريب، سارت فيه على خطى التراث المعماري المميز للثقافة الجزائرية في قصر المشور بمدينة تلمسان ” .
و تأسس هذا القصر حسب المؤرخين ” قصر المشور ” عام 1124 ميلادية على يد المغاربة المرابطين، في عهد يوسف بن تاشفين.

زر الذهاب إلى الأعلى