أخبار الدار

الصحف: عودة الدفء إلى علاقات الأخوين.. ولجنة من الكاف تزور المنتخب المغربي في مصر

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الجمعة الـ19من أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف عن “ضرب وشتم في استكمال هياكل البرلمان“ وآخر يتطرق لـ“الداخلية تدقق في فواتير العمال والولاة وعدد من الشركات“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير عدة مواضيع أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

ضرب وشتم في استكمال هياكل البرلمان 

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي تطرقت لماراثون الصراعات والسجالات والحروب، والكولسة؛ التي رافقت الدخول البرلماني للدورة الربيعية، باستكمال إنتخاب هياكل المجلس، حيث امتدت شظايا الصراعات حتى الدقائق الأخيرة من جلسة يوم الخميس، حتى وصلت إلى حد التشابك بالأيدي.

وأضافت اليومية، أن الصراع داخل الفريق الحركي وصل إلى وليمة من اللطم والركل بين المتنافسين محمد أوزين، ولحسن آيت يشو.

وحسم فريق البام في تشكيلة ممثليه داخل اللجن، بعد تدخل الأمانة العامة، رغم بقايا النذوب التي خلفتها الصراعات، حيث تغيب عدد من النواب عن جلسة الأمين العام مع النواب، حسب مصادر الجريدة.

لجنة افتحاص البرلمان مازالت مرتبكة

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بخصوص  معاناة لجنة افتحاص مجلس المستشارين، المعروفة باللجنة 13، والتي تعرف ارتباكا كبيرا في عملها قبل إعداد تقرير مفصل حول افتحاص مالية الغرفة الثانية.

وحسب مصادر مطلعة، فإن اللجنة التي يترأسها عز الدين زكري، البرلماني عن فريق الاتحاد المغربي للشغل، تعاني من ضغوطات لإجبارها على إعداد تقرير متوازن بخصوص كل الصفقات التي أشرف عليها رئيس المجلس حكيم بنشماش، وأمينه العام وحيد خوجة.

وسجلت اللجنة نقاطا سوداء في التدبير المالي للمجلس وعددا من الملاحظات.

الداخلية تدقق في فواتير العمال والولاة وعدد من الشركات 

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، عن تكليف وزارة الداخلية، لجنة تضم ولاة ومسؤولين بأقسام الحسابات، للتدقيق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات، والتأكد من الشركات التي أصدرت الفواتير، إضافة إلى التدقيق في فواتير أنشطة نظمت بولايات الجهات.

وأضافت مصادر “المساء”، أن اللجنة تكلفت بالتدقيق في فواتير العمال والكتاب العامين، ومديري الدواوين ورؤساء المصالح والقياد والباشوات، حيث جرى التدقيق في استمارات معينة، خاصة بجرد المنازل الوظيفية، إضافة إلى أسطول سيارات الدولة ومن يستعملها وكم تكلف شهريا.

المغرب ضمن البلدان الهشة بسبب غياب الشفافية وضعف الثقة في المؤسسات

 ومن “المساء” أيضا، نقرأ معًا، أن عواملاً مثل تفشي الفساد، زادك من قوة سوء وضعف الثقة في المؤسسات لدى المغاربة بالمغرب، في مؤشر الدول الهشة، الذي كان يسمى فيما سبق الدول الفاشلة، إلى الرتبة 78 من أصل 178 شملها التصنيف الصادر أمس الأربعاء.

وسجل المغرب تراجعا كبيرا بخمسة مراكز، عن آخر تصنيف صدر العام الماضي، حسب معطيات المؤشر الصادر عن مجلة “فورين بوليسي”، بدعم من صندوق السلام الأمريكي.
واعتمد التقرير في تنقيطه، على مدى تفشي الفساد المالي والسياسي والأزمات الداخلية والخارجية، على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

عودة الدفء إلى علاقات الأخوين

ومن صفحات جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”  خبراً، عن استعداد المملكة العربية السعودية، لاستقبال الملك محمد السادس، مستهل الأسبوع المقبل، وذلك تتويجا لسلسلة من التحركات التي جرت الأيام القليلة الماضية.

وتجسدت التحركات أساسا في الجولة الخليجية التي قام بها وزير الخارجية والتعاون المغربي، ناصر بوريطية، حيث حل بالرياض أولا، حاملا رسالة ملكية إلى كل من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، فيما ظهر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، هذا الأسبوع في صورة ودية جمعيته بالملك السادس بأحد قصوره المغرب.

لجنة من الكاف تزور المنتخب المغربي في مصر

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “الأخبار”، أن اللجنة المنظمة لكأس أمم إفريقيا 2019، تقوم بجولة تفقدية جديدة لبعض الملاعب التي تستقبل تدريبات المنتخبات المشاركة في نهائيات البطولة، ومن بينها ملعب السلام الذي سيحتضن مباريات المجموعة الرابعة التي تضم المنتخب المغربي ضد كوت ديفوار، وجنوب إفريقيا ونامبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى