أخبار الدارسلايدر

تقرير يصنف المغرب ضمن أفضل البلدان الإفريقية في مجال الصناعات الغذائية

الدار/ خاص

صنف تقرير جديد، لمؤسسة AgFunder الأمريكية، المتخصصة في تمويل الشركات الناشئة في مجال الأغذية والزراعة بالعالم، المغرب ضمن أفضل البلدان في إفريقيا من حيث الإستثمار في مجال الصناعات الغذائية.

وأوضح التقرير الدولي ، أن المغرب يعد من بين البلدان الخمسة الأولى في إفريقيا من حيث حجم الاستثمار، بمبيعات تقدر بـ15.4 مليون دولار بعدما سجلت ارتفاعا بنسبة 3.2 في المائة.

وأبرز التقرير، أن المغرب أبرم سبع اتفاقيات مع شركات الأغذية الزراعية العالمية، خلف نيجيريا (38) ومصر (36) وكينيا (32) وجنوب إفريقيا بـ 14 اتفاقية.

وأشار تقرير المؤسسة الأمريكية إلى أن المغرب، التزم بتنفيذ كل ما يتعلق بالإنتاج الزراعي واستعمالات المياه وتحسين الإنتاج.

ويعتبر قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات التي تكتسي أهمية استراتيجية والتي سمحت للمغرب بضمان أمنه الغذائي في مختلف ربوع البلاد.
و قد سبق وأوضح وزير الصناعة والتجارة رياض مزور أن قطاع الصناعات الغذائية هو قطاع رئيسي في الصناعة الوطنية، حيث يُشغّل نسبة 19 في المائة من عدد العاملين في المجال الصناعي، ويمثل 15 في المائة من رقم المعاملات الخاص بالتصدير في الميدان الصناعي، وقيمة مضافة تبلغ 25 في المائة من الناتج الداخلي الخام الصناعي.
ويستند تطوير القطاع إلى تعزيز قدرته التنافسية ومكانته سواء على مستوى السوق المحلية أو الخارجية.

الجدير بالذكر أيضا، أن المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي أصدر تقريرا قبل أيام، أشار فيه إلى أن القيمة المضافة لقطاع الصناعات الغذائية تصل إلى 30 مليار درهم، وهو ما يمثل 26 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الصناعي.

ولفت المعهد في دراسته التي أنجزها باحثون إلى أن حوالي 2000 شركة تعمل وتنشط في قطاع الصناعات الغذائية، تُشغل أكثر من 150 ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى