المواطنسلايدر

ديريجي ووردوفا :قرى الأطفال SOS المغرب، نموذج يحتذى به على مستوى المنطقة وخارجها

أكد رئيس قرى الأطفال SOS الدولية السيد ديريجي ووردوفا، الذي يقوم بزيارة للمغرب في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن الإنجازات التي حققتها قرى الأطفال SOS المغرب تعد نموذجا يحتذى به على مستوى المنطقة وخارجها.

وخلال مؤتمر صحفي عقب حفل افتتاح مقر قرى الأطفال SOS المغرب، أعرب السيد ووردوفا عن ارتياحه وسعادته بشأن جودة المشاريع التي نفذتها قرى الأطفال SOS المغرب، مشيدا بالتبادلات القيمة التي أجراها مع مختلف الفاعلين الذين التقى بهم في أفق تعاون مثمر بشكل أكبر لفائدة الأطفال بدون أسر.

وأبرز أن هذه الزيارة شكلت فرصة للتعرف عن قرب على ” الجهود الجبارة المبذولة في المغرب لرعاية الأطفال في وضعية هشاشة”، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تفتح الطريق للاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال.

وأضاف أن المغرب يعد فاعلا رئيسيا في قرى الأطفال SOS الدولية، نظرا للتقدم الكبير الذي تم إحرازه في هذا المجال، مشيدا بالدعم القوي الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقرى الأطفال SOS المغرب والدولية، والالتزام الشخصي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء لفائدة هذه القضية النبيلة.

من جهة أخرى، أعرب السيد ووردوفا عن سعادته بالنقاشات التي أجراها مع أطفال قرى SOS المغرب الذين، أبانوا حسب قوله، عن “طموح كبير” ويتطلعون إلى مستقبل أفضل بفضل جودة الرعاية والجهود المبذولة لتوفير تكوين عالي الجودة.

وأشار إلى أن “سر نجاح نموذج قرى الأطفال SOS في المغرب يكمن في تضافر جهود مختلف الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص، من أجل توفير بيئة عيش صحية للأطفال حيث يمكنهم الازدهار والتطور”.

ويقوم رئيس قرى الأطفال SOS الدولية ، الدكتور ديريجي ووردوفا، بزيارة إلى المغرب في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2022، وهي الزيارة الأولى منذ توليه منصبه في يونيو 2021.

وإيمانا منه بأن قرى الأطفال SOS يجب أن تعزز وتقوي شراكتها مع الحكومات وجميع المؤسسات المعنية بحماية الأطفال في وضعية هشاشة، التقى السيد ووردوفا بشركاء رئيسيين، على رأسهم السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

وجدد السيد ووردوفا رغبة قرى الأطفال SOS في تعزيز التعاون من أجل توفير الحماية الكافية والمناسبة للأطفال المحرومين من الدعم الأسري، أو المعرضين لخطر فقدانه.

وخلال زيارته، تفقد السيد ووردوفا البرامج والمشاريع المختلفة التي تنفذها قرى الأطفال SOS في آيت أورير ، بالقرب من مراكش، ودار بوعزة ضواحي الدار البيضاء، كما أتيحت له الفرصة للمناقشة مع المشاركين في البرامج وكذلك مع الأطر التربوية والإدارية.

كما ترأس حفل تسليم خواتم شرفية تنويها بأمهات SOS على التزامهن لأكثر من 10 سنوات، كما افتتح المركز الثقافي الجديد الذي تم إنشاؤه بشراكة مع جمعية “AFCAR”.

تعد قرى الأطفال SOS المغرب جمعية غير ربحية معترف بها ذات منفعة عامة، تحظى بالرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء. وتعمل الجمعية التي تم إنشاؤها سنة 1984، من أجل حقوق الأطفال والشباب الذين فقدوا أو معرضون لفقدان الرعاية الأسرية، ومن أجل حقهم في العيش داخل أسرة. وتعتبر الجمعية عضوا في الاتحاد الدولي لقرى الأطفال SOS ومقرها إنسبروك، بالنمسا.

وتتواجد قرى الأطفال SOS المغرب اليوم، في 5 مدن في المملكة من خلال 5 قرى للأطفال، وفضاء واحد للعيش للاطفال والشباب الذين يتطلبون رعاية خاصة، وسبع برامج لتقوية الأسرة و 6 شقق للشباب.

في سنة 2022 ،احتضنت الجمعية 1100 طفل، منهم راشدون أصبحوا مستقلين، في 5 قرى بالمملكة، و 1600 طفل مدعومين ببرامج تقوية الأسرة، و 800 أم عازبة تم تدريبهن في مهن مختلفة ليصبحن مستقلات ماديا، و 559 طفلا أصبحوا بالغين ومستقلين، تم إدماجهم على المستوى السوسيو-مهني.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى