أخبار الدار

الصحف: معطيات جديدة حول الوجود اليهودي في المغرب.. والمالكي يدشن ولايته بخرق القانون

الدار/ إعداد سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يومي السبت-الأحد الـ20-21 من أبريل؛ بين تقرير يكشف عن “استقالات جماعية لأطباء القطاع العام“ وآخر يتطرق لـ“ ترحيل سجناء الحسيمة“، فيما تناولت غيره من الأخبار والتقارير عدة مواضيع أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

سجناء الحسيمة.. الترحيل مطلب عائلي استجابت له الإدارة السجنية

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي تطرقت إلى ردٍ على المغالطات المنشورة بمواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإلكترونية على لسان بعض أعضاء دفاع وأسر السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة.

وأكدت المندوبية العامة للسجون أن الترحيل كان دائما مطلبا للنزلاء المعنيين ولأسرهم، نظرا لظروفهم الاجتماعية والأسرية، وقررت ترحيلهم إلى مجموعة من المؤسسات السجنية الواقعة بشمال المملكة.

وأضافت اليومية، أن توزيع هؤلاء النزلاء، إلى هذه المؤسسات، استند على الأحكام التي حكم بها عليهم، وعلى التصنيف الخاص بالمؤسسات السجنية، من حيث مدة العقوبات.

المالكي يدشن ولايته بخرق القانون

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بخصوص تدشين الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، النصف الثاني من ولايته بخرق النظام الداخلي للغرفة الثانية.

وحسب مصادر مطلعة، فإن المالكي وافق على لوائح  ممثلي فريقي الحركة الشعبية، والأصالة والمعاصرة؛ داخل الهيئات التقريرية دون احترام الأجل القانوني الذي ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب.

وأضافت مصادر “الأخبار”، أن القانون في مادته 29 يفرض على الفرق التقدم  بلوائح أعضاء المكتب، ورؤساء الفرق واللجان قبل 24 ساعة من جلسة التصويت، بينما لم يتوصل المالكي  بلائحة فريقي “السنبلة” و“الجرار”.

استقالات جماعية لأطباء القطاع العام 

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول أرقام كبيرة تجاوزت ألفي ملف توجد بالمحكمة الإدارية، تقدم بها أطباء في القطاع العام بعد استقالتهم، ورفض الدولة الطلبات المقدمة من طرفهم.

وكانت آخر الاستقالات صباح الجمعة، أن استقالة جماعية قدمها أطباء بالقطاع العام بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأضافت “المساء”، أنه جاء في الإرسالية، التي وجهت إلى المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة؛ أن العشرات من أطباء القطاع العام المزاولين للمهنة، قدموا استقالاتهم، نظرا للأوضاع الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة، والتي لا تستجيب للشروط العلمية المعمول بها دوليا، ولا ترقى إلى تطلعات المواطنين وحقهم في العلاج.

معطيات جديدة حول الوجود اليهودي في المغرب

ومن صفحات جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”  أن يومية “إسرائيل هايوم”، تطرقت للإرث اليهودي في المغرب، والذي اعتبرته بمثابة كنز دفين لثقافة اليهود.

وقالت اليومية التي توزع مجانا في إسرائيل، حسب “أخبار اليوم”، أن اليهود عمروا في المغرب لإكثر من ألفي عام، أما تعدادهم اليوم، فهو حفنة قليلة فقط. 

واعتبرت “إسرائيل هايوم” المغرب بمثابة “وليمة” تثير المسافرين، فإلى جانب ما تحظى به المملكة من تنوع طبيعي من جبال وصحاري وشواطئ، فهناك جانب مثير لمن يرغبون في استكشاف الجذور اليهودية العميقة في المغرب. 

ونقلت الصحيفة، عن ندير برنامج الدراسات اليهودية في كلية مدينة نيويورك، روي ميتلمان، أن تقديرات عدد اليهود في المغرب كان يقارب 275 ألف شخص، قبل تأسيس دولة إسرائيل سنة 1948، وبالتالي، فإن هذه الطائفة المغربية كانت تعتبر حينها أكبر جالية يهودية في العالم الإسلامي.

“الديربي” منعرج البطولة

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن أن “الديربي” 126 بين الغريمين الوداد والرجاء في ظرف حساس من الموسم، ومن الممكن أن تشكل مباراة “الديربي” منعرجا حاسما في منافسات الدوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى